اخبارنا اليوم
أخبار عاجلة


الرئيسية » أخبار الشرق الأوسط » واشنطن توافق على نشر صواريخ باتريوت في الشرق الأوسط لمواجهة الخطر الإيراني
واشنطن توافق على نشر صواريخ باتريوت في الشرق الأوسط لمواجهة الخطر الإيراني
واشنطن توافق على نشر صواريخ باتريوت في الشرق الأوسط لمواجهة الخطر الإيراني

واشنطن توافق على نشر صواريخ باتريوت في الشرق الأوسط لمواجهة الخطر الإيراني

10 مايو 2019


القاهرة – مصراوي:

قال مصدر مسؤول أمريكي، إن القائم بأعمال وزير الدفاع باتريك شاناهان، وافق الجمعة على نشر صواريخ باتريوت في الشرق الأوسط، في رد فعل آخر على ما تعتبره واشنطن تهديدا متزايدا من إيران، حسبما ذكرت "سكاي نيوز" عربية.

وجاء قرار الموافقة على نشر الصواريخ، بعد تحذيرات الإدارة الأمريكية للملاحة البحرية من احتمال استهداف إيران أو وكلائها السفن التجارية الأمريكية، بما فيها ناقلات النفط، أثناء إبحارها عبر الممرات المائية في الشرق الأوسط.

ويأتي التحذير الذي صدر، الخميس، مع تصاعد التوتر بين الولايات المتحدة وإيران، وبعد تقارير استخباراتية أمريكية أظهرت أن طهران نشرت صواريخ عابرة قصيرة المدى على قوارب في الخليج، وفق مسؤولين أمريكيين.

وفي وقت سابق، قال القائد المشرف على القوات البحرية الأمريكية في الشرق الأوسط إن معلومات المخابرات الأمريكية التي تشير إلى وجود تهديد من قبل إيران لن تمنعه من إرسال حاملة الطائرات "إبراهام لينكولن" إلى مضيق هرمز إذا اقتضت الحاجة.

وقالت الإدارة الأمريكية للملاحة البحرية، في مذكرة نشرت الخميس، إن احتمالات اتخاذ إيران أو وكلائها في المنطقة إجراءات ضد مصالح الولايات المتحدة وشركائها تزايدت منذ بداية مايو/أيار الجاري.

وأضافت أن تلك المصالح تشمل البنية التحتية لإنتاج النفط بعدما هددت طهران بإغلاق مضيق هرمز الذي يمر منه نحو ثلث الخام المنقول بحرا في العالم".

تابعت: "إيران ووكلاؤها قد يردون باستهداف السفن التجارية، بما يشمل ناقلات النفط، أو السفن الحربية الأمريكية في البحر الأحمر ومضيق باب المندب أو الخليج".

وطالبت الإدارة الأمريكية للملاحة البحرية السفن التي ترفع العلم الأمريكي بالتواصل مع الأسطول الخامس، الذي يتولى حماية السفن التجارية في المنطقة، قبل يومين على الأقل من الإبحار عبر مضيق هرمز.

المصدر: مصراوي


اخبار اليوم