اخبارنا اليوم
أخبار عاجلة


الرئيسية » اخبار الاقتصاد العالمي » 5.3 مليار دولار حصيلة بنك مصر من التدفقات الأجنبية منذ بداية العام
5.3 مليار دولار حصيلة بنك مصر من التدفقات الأجنبية منذ بداية العام
5.3 مليار دولار حصيلة بنك مصر من التدفقات الأجنبية منذ بداية العام

5.3 مليار دولار حصيلة بنك مصر من التدفقات الأجنبية منذ بداية العام

16 مايو 2019


كتبت- منال المصري:

قال محمد الإتربي رئيس مجلس إدارة بنك مصر، لمصراوي، إن التدفقات الدولارية على البنك تجاوزت 5.3 مليار دولار منذ بداية العام الجاري وحتى اليوم.

واستحوذ بنك مصر بذلك على نسبة 21.4% من إجمالي التدفقات الدولارية للجهاز المصرفي منذ بداية العام الجاري.

وكان مصدر مسؤول بالبنك المركزي قال في تصريحات لمصراوي أول أمس الاثنين، إن إجمالي تدفقات النقد الأجنبي لمصر منذ بداية العام حققت رقمًا قياسيًا بلغ نحو 24.765 مليار دولار.

وبحسب ما ذكره المصدر، فإن تراجع سعر صرف الدولار أمام الجنيه منذ بداية العام جاء مدفوعًا بتدفقات النقد الأجنبي على مصر من مصادر متعددة.

وواصلت أسعار الدولار تراجعها في عدد من البنوك اليوم أمام الجنيه، وانخفض سعر الشراء في بعض البنوك تحت مستوى 17 جنيها لأول مرة منذ مارس 2017، منها البنك التجاري الدولي.

وأعلن البنك المركزي أول أمس الاثنين، تراجع أسعار الدولار أمام الجنيه منذ بداية العام الجاري بنحو 84 قرشًا نتيجة زيادة التدفقات الدولارية.

وأرجع الإتربي تراجع الدولار خلال الفترة الأخيرة وكسره حاجز الـ 17 جنيها اليوم في بعض البنوك، إلى "وجود زيادة كبيرة وغير مسبوقة في التدفقات الدولارية على الجهاز المصرفي خلال الفترة الأخيرة من خلال تحويلات المصريين العاملين بالخارج، وتدفقات الصناديق العالمية من أجل الاستثمار في الجنيه المصري، وكذلك حصيلة الصادرات".

وذكر رئيس بنك مصر لمصراوي، أن تراجع سعر الدولار منذ بداية العام الجاري يعكس نجاح قرار البنك المركزي في إلغاء آلية ضمان تحويل أموال المستثمرين بداية من الرابع من ديسمبر الماضي، وبالتالي دخول الاستثمارات الأجنبية عبر البنوك.

وأضاف أن إلغاء الآلية انعكس مباشرة على تراجع سعر الدولار أمام الجنيه، وزيادة ثقة المستثمرين لدخول السوق المصري في ظل تحسن التصنيف الائتماني المصري، ونجاح برنامج الإصلاح الاقتصادي.

وكانت وزارة المالية، قالت الأسبوع الماضي، إن رصيد استثمارات الأجانب في أذون الخزانة وصل بنهاية الأسبوع الثالث من شهر أبريل إلى 16.8 مليار دولار.

وكانت مصر فقدت نحو 10.8 مليار دولار من استثمارات الأجانب في أذون الخزانة خلال الفترة من بداية أبريل إلى نهاية ديسمبر 2018، بحسب بيانات البنك المركزي، لتصل بنهاية العام الماضي إلى نحو 10.7 مليار دولار.

المصدر: مصراوي


اخبار اليوم