اخبار مصرالأخبار المصرية

“ماعت”: 50% من صراعات الدول مرتبطة بالموارد الطبيعية




كتب- محمد نصار:

شاركت مؤسسة ماعت للسلام والتنمية وحقوق الإنسان، في مؤتمر الشباب الإقليمي الأول للقانون الدولي الإنساني، والمخصص لحماية الأشخاص الذين يتمتعون بحماية خاصة أثناء النزاعات المسلحة الدولية وغير الدولية، وذلك في الفترة مابين 10-11 يونيو الجاري، في الأردن بحضور عدد من الخبراء القانونيين في مجال القانون الدولي الإنساني والباحثين والمحامين من مختلف الدول العربية.

وقدمت نورهان مصطفى إبراهيم، الباحثة وممثلة مؤسسة ماعت في المؤتمر، ورقة بحثية بعنوان "الاستغلال غير المشروع للموارد الطبيعية أثناء النزاعات المسلحة" وناقشت فيها عددًا من المحاور المختلفة والمتعلقة ببعض المناطق الهشة في العالم.

وتحدثت ممثلة مؤسسة ماعت، عن ماهية الموارد الطبيعية في زمن الصراع المسلح "موارد الصراع" وكذلك استغلال الموارد الطبيعية في عدد من الصناعات والمنتجات التي ارتبطت ارتباطًا وثيقًا مع الأشخاص الذين نزحوا بسبب النزاع والأشخاص الذين عانوا لسنوات طويلة من العنف وسوء المعاملة كحالة الكونغو الديمقراطية.

وأشارت إلى أن 50% من الصراعات داخل الدول متصلة بشكل مباشر باستغلال الموارد الطبيعية والسيطرة على الموارد النفيسة، كما أن البيئة والموارد الطبيعية تراث مشترك للبشرية لابد من حمايته.

وتناول المؤتمر عدة موضوعات ذات صلة بفرع القانون الدولي الإنساني ومنها حماية الممتلكات الثقافية بما فيها الآثار التاريخية وتدمير الممتلكات والاستيلاء عليها واستخدام الألغام الأرضية، ومبدأ التمييز بين المقاتلين وغير المقاتلين.

المصدر: مصراوي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق