اخبار عاجلةاخبار مصر

محافظ البحر الأحمر: مصر ستتحول لمنتج ومُصدر عالمي للذهب

كتبت- ميرا إبراهيم:

التقى وفد لجنة الشئون العربية بمجلس النواب برئاسة النائب أحمد رسلان، مع محافظ البحر الأحمر، في إطار زيارة لمدن المحافظة خاصة الغردقة وسفاجا، من أجل الوقوف علي أوضاع تأهيل المدينتين وتنشيط التعاون مع دول الجوار وأبرزها السعودية في مجالات البضائع والركاب.

وقال النائب أحمد رسلان رئيس لجنة الشئون العربية بمجلس النواب، إن البحر الأحمر لها أهمية استراتيجية لحركة التجارة والسياحة ضمن منظومة الاقتصاد القومي كما أن مجلس النواب يولي للمحافظة عامة اهتماماً مكثفاً.

ومن جانبه استعرض اللواء احمد عبدالله محافظ البحر الأحمر، في لقائه مع نواب الشعب، التطويرات التي طرأت علي الأنشطة السياحية والتجارية وتوفير البنية التحتية وتحديدًا الطرق البرية، ميتعرضُا في الوقت نفسه إمكانيات المحافظة السياحية والمنشأت السياحية والمواقع الترفيهية والتاريخية والعلاجية وجهود المحافظة في السياحة البيئة والرياضية والمؤتمرات.

وطالب محافظ البحر الأحمر بزيادة التوسع في الأنشطة السياحة لتشمل السياحة الشاطيئة مؤكدًا علي ان الخطة الاستثمارية تستهدف التوسع في الأنشطة السياحية، لافتا الي ان البرلمان وافق عدد من المشروعاه في المحافظة انطلاقا من خطة الدولة لتطوير المحافظات الحدودية.

وأشار إلى أن مشكلة المحافظة عدم توافر مصدر لمياه الشرب في ظل زيادة المشروعات وما يتبعه من زيادة عدد السكان، مشيرًا الي ان الرئيس السيسي وفر دعم مالي لعمل محطات تحلية مياه في كل مدن المحافظة بخلاف رأس غالب التي ستشملها التطويرات.

وحول المشروعات الاقتصادية الوطنية، أوضح محافظ البحر الأحمر اللواء أحمد عبدالله، أن لدينا شركة "الشلاتين للذهب" التى تختص في التنقيب عن الذهب في ممنطقة حلايب وشلاتين، لافتًا إلى أن وزارة البترول جهزت ١١ مناقصة للتنقيب عن الذهب وتصنيعه وتم الإعلان عن ٦ مناقصات حتى الأن لتكون بمثابة مشروعات مماثلة لمنجم السكرى في مرسى علم ، قائلا: "دبي لا تنتج دهب ولديها كل المنشأت، وتحدثت مع الشركة الكندية التي تنقي الذهب المصري وتمنحه ختم الثلاث تسعات وهى شهادة الجودة الخاصة به، وقدمت لها مقترح لإنشاء مركز ليكون للتنقية ومنح شهادات الجودة ليواكب التوسع في مشروعات التنقيب المحلية، وقد لقي المقترح ترحيبًا بل وزادت الشركة عليه أنها ترغب في أن يكون المقر في مصر مركزا لكل ذهب أفريقيا".

من جانبهم، أثني نواب محافظة البحر الأحمر، على أداء المحافظ، خلال الاجتماع، مؤكدين أنه نشيط ومبدع في ابتكار سبل غير تقليدية للتخفيف من مشاكل المواطنين وتنشيط الاستثمار ودخل المحافظة وتحسين الاهتمام بالبيئة والسكان ومراعاة محدودى الدخل من خلال ابتكار برامج رعاية جديدة ولا تحمل موازنة الدولة أعباءًا إضافية.

يذكر أن زيارة وفد أعضاء لجنة الشئون العربية بالبرلمان، لمحافظة البحر الأحمر، إلى الاستماع إلى رؤية المحافظ والقيادات التنفيذية والشعبية إلى جانب زيارة الموانىء البحرية والبرية وبحث مشاكل المحافظة واحتياجاتها لتحسين أوضاعها بما ينعكس علي الحياة داخلها.

ويضم الوفد البرلماني كلا من النواب: أحمد رسلان رئيس اللجنة، وأحمد فؤاد أباظة وكيل اللجنة، سحر صدقي امين سر اللجنة، وشادية خضير، واللواء شادي أبوالعلا، حمدي عبدالوهاب، صلاح مخيمر، سلامة الرقيعي، أحمد الشريف، كامل محمود كامل، أشرف رحيم.

المصدر: مصراوي


الوسوم
إظغط لمشاهدة باقي الخبر


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق