أخبار دوليةأخبار عربية ودوليةاخبار الصحف العالميةاخبار الصحف المصرية

رئاسة المجموعة وبراءة أممية.. بن سلمان يتصدر مشهد قمة العشرين (صور)




تصدر ولي العهد السعودي، محمد بن سلمان، اليوم، المشهد بقمة مجموعة العشرين، عبر عدد من اللقاءات التي أجراها مع زعماء العالم، الذين أشادوا جميعهم برؤيته للنهوض بالمملكة العربية السعودية.
رئاسة قمة العشرين
وأعلن ابن سلمان، اليوم أن المملكة ستتصدر رئاسة مجموعة العشرين عام 2020، مؤكدا عزمها العمل مع كافة الأعضاء.
رئاسة المجموعة وبراءة أممية.. بن سلمان يتصدر مشهد قمة العشرين (صور)
وأضاف أن المملكة ستواصل العمل لتحقيق التقدم المنشود في جدول أعمال المجموعة، وستعمل مع كافة الدول الأعضاء.
وذكر أن تعزيز الثقة في النظام التجاري المتعدد الأطراف يعتمد على إصلاح منظمة التجارة العالمية، مشيرا إلى أن هناك حاجة ملحة لتعزيز التعاون والتنسيق الدوليين.
ترامب مدافعا عن بن سلمان في قضية خاشقجي: لم يوجه اتهام رسمي له

زيارة روسية مرتقبة
وعقد بن سلمان اليوم لقاءا مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، وقال إن العلاقات السعودية الروسية في السنوات القليلة الماضية شهدت تطورا كبيرا جدا في كافة المجالات "السياسية والاقتصادية والعسكرية والأمنية والاجتماعية".
رئاسة المجموعة وبراءة أممية.. بن سلمان يتصدر مشهد قمة العشرين (صور)
وقال بوتين إنه سعيد بفرصة تبادل وجهات النظر حول العمل المشترك المستقبلي مع السعودية في سوق الطاقة العالمي، معربا عن عزمة زيارة السعودية في الخريف، بقوله "آمل أن تتم هذه الزيارة في الخريف، كما تم الاتفاق عليه".
واتفق بوتين وبن سلمان على مد اتفاقية خفض إنتاج النفط لمدة تتراوح من 6 إلى 9 شهور، موضحا أنه تم الاتفاق على إنتاج نفس الحجم من النفط ولكنه لم يتم الاتفاق على ما إذا كانت المدة ستكون 6 أو 9 أشهر.
رئاسة المجموعة وبراءة أممية.. بن سلمان يتصدر مشهد قمة العشرين (صور)
لقاءات
وأجرى بن سلمان لقاءات مع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب وتحدثا بشأن القضايا الإقليمية المشتركة، وفرص الاستثمار القادمة بين البلدين، وأشاد ترامب بولي العهد السعودي وأكد أنه صديق لواشنطن، كما عقد اجتماع مع رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي، وناقشا الحرب الدائرة في اليمن والعلاقات الثنائية بين البلدين.
ترامب يلتقي "بن سلمان": ولي العهد صديق فعل الكثير لبلاده وشرف لي لقائه

أردوغان
وحاول أردوغان التقليل من الترحيب ببن سلمان، مؤكدا ضرورة عدم تغييب قضية مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي عن الأجندة الدولية، قائلا: "لابد من محاسبة كافة المسؤولين عن جريمة قتل خاشقجي من أعلى الهرم إلى أسفله. مهمة ذات أولوية تقع مسؤوليتها على عاتق المجتمع الدولي".
رئاسة المجموعة وبراءة أممية.. بن سلمان يتصدر مشهد قمة العشرين (صور)
وطالب أردوغان بن سلمان بالكشف عن قتلة خاشقجي، مضيفا أن بعض الجوانب المتعلقة بالجريمة لا تزال غير واضحة.
براءة أممية
على جانب آخر، قالت مقررة الأمم المتحدة الخاصة بحالات الإعدام خارج القانون، أنييس كالامار: إنها لم تقرر بشكل قاطع أن بن سلمان مسئول عن مقتل خاشقجي، مؤكدة أن التحقيق الذي أجرته يؤكد أن مسؤولين كبار في المملكة متورطين في الأمر.
وطالبت بإجراء تحقيق في مقتل الصحفي السعودي باعتباره جريمة دولة، موضحة أنها اعتمدت في تقريرها على مقابلات أجرتها مع أكثر من 100 شخصية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق