أخبار دوليةأخبار عربية ودوليةاخبار الصحف العالمية

نيويورك تايمز ترصد 5 نتائج إيجابية لترامب خلال مشاركته بقمة العشرين




سلطت صحيفة "نيويورك تايمز" الضوء على أهم القرارات التي أصدرها الرئيس الأمريكي دونالد ترامب خلال مشاركته بقمة العشرين التي انطلقت قبل يومين في مدينة "أوساكا " اليابانية وخرجت بنتائج عديدة.
وشهدت نتائج القمة إصلاح العلاقات بين الولايات المتحدة الأمريكية وعدد من الدول الأخرى، حيث شوهد ترامب وهو يتنبادل النكات والضحك مع لرئيس الروسي فلاديمير بوتين حول التخلص من الصحفيين والتدخل الروسي في الانتخابات الأمريكية، واقتراح لقائه بالزعيم الكوري الشمالي، واستئناف المحادثات التجارية المتوقفة مع الصين وإلغاء العقوبات لفترة مؤقتة.
وفيما يلي 5 نتائج من قمة العشرين بعد عودة ترامب إلى الدبلوماسية الدولية.
رسوم جمركية
بعد اجتماعه مع زعيم الصين شي جين بينج، على هامش قمة مجموعة العشرين، قال ترامب للصحفيين: "لقد ناقشنا الكثير من الأشياء، ونحن على الطريق الصحيح بشأن محادثات التجارة".
وقال ترامب، إن الولايات المتحدة لن تفرض أي رسوم جديدة على الصادرات الصينية أثناء المحادثات، وأن الصين وافقت على استئناف عمليات الشراء الواسعة للمنتجات الزراعية الأمريكية وغيرها من السلع.
و كانت المفاوضات بين البلدين انهارت قبل سبعة أسابيع، عندما قال الجانب الصيني إنه لا يمكنه قبول بعض الأحكام التي تم الاتفاق من قبل أمريكا، لكن تطورات السبت أجلت فرض رسوم جمركية بنسبة 25٪ على نحو 300 مليار دولار من الواردات الصينية.
هاواوي
وفي خطوة أكثر إثارة للدهشة، تراجع ترامب عن فرض حظر" على مبيعات المعدات الأمريكية لشركة Huawei "، عملاق الاتصالات الصينية، قائلًا: "يمكن للشركات الأمريكية بيع معدات هواوي وإنهاء الحظر، في مقابل أن توافق الصين على شراء كميات هائلة من المنتجات الزراعية الأمريكية.
كوريا الشمالية
واستغل ترامب مشاركته بقمة العشرين، للتعبير عن رغبته في لقاء الزعيم الكوري الشمالي كيم جون أون مرة أخرى قريبًا، قائلًا : إنه سيزور المنطقة المنزوعة السلاح التي تفصل كوريا الشمالية وكوريا الجنوبية غدًا الأحد، ودعا علنا كيم جونج أون، زعيم كوريا الشمالية ذي القبضة الحديدية، لمقابلته هناك.
الأمر الذي رحب به زعيم كوريا الشمالية في تغريدة عبر موقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، حيث قال تشوي سون هوي، نائب وزير الخارجية الأول لكوريا الشمالية، في بيان مقتضب نقلته وكالة الأنباء المركزية الكورية الشمالية الرسمية "أنا أعتبر هذا اقتراحًا مثيرًا للاهتمام، لكننا لم نتلق أي اقتراح رسمي".
رسالة قوية للسعودية
كما أعاد ترامب علاقته بالسعودية من خلال رسالة دعم قوية للملك سلمان ووصفه بأنه "صديق وفي"، وأنه ليس لولي العهد علاقة بمقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي، مرسلًا بذلك رسال قوية لبقية العالم بأن العلاقات الأمريكية السعودية قوية ولا يمكن أن تهتز لأي سبب من الأسباب، وأن علاقة الدولتان أكثر أهمية من حادث مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجى.
وصور ترامب الأمير محمد بن سلمان كشخصية ثورية يقوم بتحديث بلده ومحاربة الإرهاب.
المناخ
وبرز تغير المناخ كمجال خلاف واضح بين قادة العالم الذين حضروا القمة، لكن ترامب أشار إلى أن الولايات المتحدة سوف تنسحب من اتفاق باريس للمناخ، في حين هدد الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون في الأسبوع الماضي بأنه لن يوقع على أي بيان مشترك ما لم يتعامل مع تغير المناخ، والذي وصفه "بالخط الأحمر".
اقرأ ايًضًا: الصين: نرحب بتصريح ترامب حول رفع القيود جزئيا عن هواوي

وفي خطوة واضحة لمنع المجموعة من الانشقاق، فإن البيان الختامي الذي اتفق عليه الزعماء في ختام القمة اليوم السبت يعكس نهج الموافقة على عدم الاتفاق، وقال البيان إن الأطراف الموقعة التي أكدت التزامها بالاتفاقية في قمة مجموعة العشرين في بوينس آيرس العام الماضي "تؤكد من جديد التزامها بتنفيذها بالكامل".

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق