اخبار الاقتصاد العالمياخبار الاقتصاد المصري

الرقابة المالية تصدر أول تقرير سنوي عن الاستدامة




كتب- مصطفى عيد:

قال محمد عمران رئيس هيئة الرقابة المالية، إنها أصدرت أول تقرير سنوي عن الاستدامة يرسم ملامح استراتيجية الهيئة للتنمية المستدامة في ضوء رؤية "مصر 2030"، ومتضمنا لرؤية الهيئة ورسالتها ومنهجها الاستراتيجي، بحسب بيان من الهيئة اليوم الثلاثاء.

وأضاف أنه بصدور هذا التقرير استحقت الهيئة بمطلع عام 2019 أن تكون شريكا أساسيا لمبادرة الميثاق العالمي للأمم المتحدة، وتصبح أول جهة حكومية مصرية تنضم للميثاق وتتبنى مبادئه العشرة كمبادئ اساسية لها.

جاء ذلك خلال لقاء رئيس الهيئة مع عدد من رواد الاستدامة في مصر، ومسؤولي الوكالة الألمانية للتعاون الدولي بمقر الهيئة بالقرية الذكية، اليوم الثلاثاء.

وذكر عمران أن الهيئة تسعى جاهدة لحث الشركات الخاضعة لرقابتها والعاملة في الأنشطة المالية غير المصرفية للانضمام لمبادرة الميثاق العالمي للأمم المتحدة، وتبني مبادئها ودمجها في استراتيجيتها.

وأشار عمران إلى أن أهمية التقرير- والصادر عن هيئة عامة في مصر لأول مرة- تتجسد في كونه يفتح نافذة لنشر توجهات الرقيب على الخدمات المالية فيما يتعلق بالاستدامة، وتقديم النموذج للقطاع المالي غير المصرفي لتبني هذ النهج.

كما تتمثل أهمية التقرير في طرح الأفكار حول تشكيل أجندة التنمية المستدامة، وخلق حوار بناء يرسم خارطة طريق تبدأ ببناء القدرات ورفع الوعي وتنتهي بانتهاج سياسات مسئولة اقتصاديا وبيئيا واجتماعيا، وفقا لعمران.

وقال رئيس الهيئة أن التقرير السنوى يرصد للبعد الاجتماعي للإستدامة داخل الهيئة وتمحوره حول العنصر البشري، وبما يتطلبه من حسن توظيفه وتطوير أدائه وتمكينه، وتهيئة المناخ لبناء علاقات وظيفية وإنسانية إيجابية بين أفراده.

وأضاف أن التقرير يرصد ركائز الهيئة في تحقيق استدامة لمواردها البشرية وفي مقدمتها البحث عن الكفاءات، وخلق مناخ عمل محفز، والمساواة وتكافؤ الفرص- دون تمييز بسبب الجنس أو اللون- واتباع سياسات داعمة للتنوع ومُمكنة للعاملين وبالأخص المرأة.

وذكر عمران أن التقرير السنوي للهيئة عن الاستدامة رصد مؤشرات طيبة تمثلت في احتلال النساء لنسبة 30% من إجمالي الوظائف، وتوزعت المناصب القيادية العليا فيما بين السيدات والرجال بنسبة 40% للنساء، كما تقاسمت السيدات مع الرجال المناصب القيادية لمستوى المديرين التنفيذيين.

وينشر مصراوي فيما يلي تقرير الاستدامة السنوي للهيئة العامة للرقابة المالية 2018.

المصدر: مصراوي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق