أخبار دوليةأخبار عربية ودوليةاخبار الصحف العالمية

بعد حرب التصريحات.. تعرف على نظام “لماديس” الذي أسقط الطائرة المسيرة الإيرانية



استيقظ العالم صباح اليوم الجمعة، على حرب تصريحات بين الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، والقيادة السياسية الإيرانية بين النفي الإيراني والتأكيد الأمريكي، بعد إعلان البيت الأبيض أن سفينة حربية أمريكية كانت تبحر في مضيق هرمز أمس الخميس أسقطت طائرة إيرانية بدون طيار بعدما اقتربت منها لمسافة خطرة.
وجاء إعلان ترامب إسقاط الطائرة المسيرة في وقت يتصاعد فيه التوتر في منطقة الخليج بين الولايات المتحدة وإيران منذ أعادت إدارة الرئيس الجمهوري فرض عقوبات اقتصادية على إيران.
الحرس الثوري ردا على خبر إسقاط طائرة مسيرة: ذهن ترامب مشغول بأشياء أخرى

خطة الإسقاط
ورصد تقرير نشرته شبكة "سكاي نيوز" الإخبارية خطة إسقاط البحرية الأمريكية – المارينز- للطائرة الإيرانية المسيرة "درون" من خلال نظاما جديدا تم نصبه على سفن تابعة للمارينز.
ولفتت مواقع عسكرية متخصصة إلى أن نظاما جديدا لقوات مشاة البحرية لمقاومة الطائرات دون طيار، يمكن تركيبه على كل أنواع المركبات البرية، كما يمكنه مسح الأجواء بحثا عن طائرات معادية من على متن سفن تابعة للبحرية، كان مسؤولا عن تدمير الطائرة الإيرانية المسيرة، وفقا لما ذكره موقع بيزنيس إنسايدر الأمريكي.
نظام لماديس
وأوضح مسؤول عسكري أمريكي، أن النظام المتكامل للدفاع الجوي البحري التابع لقوات المارينز يعرف باسم "لماديس" قام بالتشويش على الطائرة إيرانية المسيرة التي قال ترامب إنها حلقت على بعد 915 مترا من سفينة حربية تابعة لقوات المارينز في مضيق هرمز.
وأضاف المسؤول، أن قوات الفرقة البحرية الحادية عشرة، وتضم نحو 2200 عنصر من المارينز ومقرها كاليفورنيا، التي تم نشرها في منطقة الشرق الأوسط مؤخرا مزودة بأنظمة "لماديس".
وقال ترامب: "إن السفينة بوكسر اتخذت إجراء دفاعيا ضد الطائرة المسيرة الإيرانية حيث اقتربت هذه الطائرة من السفينة بصورة كبيرة وتجاهلت عدة نداءات بالابتعاد".
تحديد الهدف
ويستخدم النظام الأمريكي "لماديس" رادارا وكاميرتين لمسح السماء والأجواء بحثا عن طائرات مسيرة دون طيار والتمييز بين الصديقة منها والمعادية، وبمجرد تحديد موقع التهديد، فإنه يستخدم ترددات الراديو للتشويش على الطائرة المسيرة.
نفي إيران
ونفت إيران ما صرح به الرئيس الأمريكي حول إسقاط الدرون الإيرانية على لسان نائب وزير خارجيتها عباس عراقجي، الذي أكد أن طهران لم تفقد أي طائرة مسيرة في مضيق هرمز.

الوسوم
إظغط لمشاهدة باقي الخبر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق