أخبار دوليةأخبار عربية ودوليةاخبار الصحف العالمية

روسيا تخطط لبناء قواعد قمرية بتقنية الطباعة ثلاثية الأبعاد

يخطط علماء الفضاء الروسيون لبناء قواعد قمرية، من خلال استخدام الغبار القمري والأجزاء التي يتم تنزيله بتقنية طوابع ثلاثية الأبعاد.
وبحسب صحيفة "ديلي اكسبريس" زعمت وكالة الفضاء الروسية الفيدرالية"روسكوزموس"، اليوم الأحد، إن بناء القواعد القمرية من المقرر أن يخرج للنور في المرحلة الثالثة من برنامج موسكو القمري وستتبع مهمات قصيرة الأجل إلى القمر.
وكشف مصدر مقرب من المشروع إنه سيتضمن إطلاق إنشاء هياكل واسعة النطاق باستخدام تقنيات مضافة وموارد محلية، مشيرًا إلى أن جمعية صناعة وإنتاج الطائرات الروسية "لافوشكين" اقترحت إجراء عملية بناء القمر بمساعدة "طابعة 3D " والتي تعمل بالطاقة الشمسية التي تستخدم غبار القمر، أو regolith كوقود.
وأشار المصدر إلى أن المرحلة الثالثة تصور تزويد الأشياء العلمية والصناعية بالمعدات، مما يخلق طاقات إنتاجية وبنية تحتية للحياة، مضيفًا أن الهدف من ذلك إعداد قاعدة القمر للبعثات القمرية طويلة المدى.
وقالت الشركة الروسية "روسكوزموس": إن روسيا تخطط لاستكشاف القمر باستخدام الروبوتات مع عناصر الذكاء الاصطناعي، من خلال دمج مشاركة البشر في هذا البرنامج بشكل متناغم مع استخدام المركبات الفضائية الآلية والروبوتات للحد من "لمخاطر المحتملة على صحة البشر وتكلفة البرنامج ككل.
وفي العام الماضي، قال ليف زيليوني، نائب رئيس مجلس أبحاث الفضاء التابع للأكاديمية الروسية للعلوم ومدير معهد أبحاث الفضاء التابع لها، إن موسكو ترغب في بناء مرصدين استراتيجيين على سطح القمر من أجل "دراسات علم الفلك الراديوي" وأبحاث الأشعة الكونية وغيرها من المهام ".
وقال إن معظم أعمال البناء ستكتمل بواسطة" cyborgs" قبل أن يقوم رواد الفضاء بزيارة الموقع لإعداد المعدات، مشيرًا إلى أن معظم العمليات ستتم بواسطة الروبوتات، وأن هذه المراصد ستعمل مع تدخل بشري نادر لفحص وإعداد المعدات فقط.
اقرأ ايضًا: روسيا تخطط لبناء بنية تحتية اتصالاتية بمليار روبل

يذكر أن البرنامج القمري يحظى بدعم فلاديمير بوتين، ففي حديثه لرواد الفضاء في وقت سابق من هذا العام، قال الرئيس الروسي: "كما تعلمون، يمتد البرنامج حتى عام 2030، ويتم الآن وضع اللمسات الأخيرة على المركبة الفضائية" Federatsiya"، والبحث والتطوير مستمران في بناء صاروخ فائق القوة لاستخدامه في البرنامج القمري.

الوسوم
إظغط لمشاهدة باقي الخبر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق