أخبار دوليةأخبار عربية ودوليةاخبار الصحف العالمية

خليفة البرادعي.. أبرز المعلومات عن الراحل “يوكا موناكو”مدير الوكالة الدولية للطاقة الذرية

توفي يوكا أمانو المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية أمس عن عمر يناهز 73 عاما، وأعربت الوكالة عن حزنها لرحيل مديرها، ولم تحدد إطارا زمنيا لاختيار من سيخلفه.
وكانت الوكالة الدولية للطاقة الذرية، أعلنت في سبتمبر الماضي خضوع أمانو لإجراء طبي دون أن تحدده، كما أن طبيعة مرضه ظلت أمرا يحظر الحديث عنه داخل الوكالة.
وفيما يلي أبرز المعلومات عن المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية:
دراسته
يوكا أمانو، مواطن يابانى ولد عام 1947، متزوج ويتحدث 3 لغات منها الإنجليزية والفرنسية واليابانية.
تخرج من كلية الحقوق بجامعة طوكيو، والتحق بعد ذلك بوزارة الشئون الخارجية اليابانية في أبريل ١٩٧٢، ليشغل سلسلة من المناصب خارج البلاد في بلجيكا وفرنسا ولاوس وسويسرا والولايات المتحدة.
خليف البرادعي
تولي منصب المدير العام للوكالة الدولية للطاقة النووية عام 2009، خلفًا للدكتور محمد البرادعي، وقاد المنظمة التابعة للأمم المتحدة خلال فترة شهدت جهودا دبلوماسية مكثفة متعلقة بالبرنامج النووي الإيراني.
مناصب عدة
عمل أمانو رئيسًا لمجلس محافظي الوكالة في الفترة من سبتمبر ٢٠٠٥ وحتى سبتمبر ٢٠٠٦. وكان يشغل منصب الممثل المقيم لليابان لدى الوكالة منذ عام ٢٠٠٥ وحتى انتخابه مديرًا عامًّا في يوليو ٢٠٠٩.
خبرات ضخمة
يتميز أمانو بخبراته المستفيضة في الشئون الدبلوماسية المعنية بنزع السلاح وعدم الانتشار، وكذلك في المسائل المتعلقة بالطاقة النووية.
شغل أمانو، منصب المدير العام لإدارة شئون نزع السلاح وعدم الانتشار والعلوم بوزارة الشئون الخارجية اليابانية منذ عام ٢٠٠٢ وحتى عام ٢٠٠٥، وسبق له أن عمل بصفته خبيرًا حكوميا في فريق الخبراء الحكوميين التابع للأمم المتحدة المعني بالقذائف وفريق الخبراء التابع للأمم المتحدة المعني بالتعليم في مجال نزع السلاح وعدم الانتشار.
وساهم في مؤتمرات استعراض معاهدة عدم انتشار الأسلحة النووية المعقودة أعوام ١٩٩٥ و٢٠٠٠ و٢٠٠٥، وترأس في عام ٢٠٠٧ اللجنة التحضيرية لمؤتمر استعراض معاهدة عدم انتشار الأسلحة النووية المعقود في عام ٢٠١٠.

الوسوم
إظغط لمشاهدة باقي الخبر
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق