اخبار مصر اليوم - اخبار مصرية عاجلة - اخبار مصر العاجلة اليوم - الاخبار المصرية

تعرف على غرة شهر ذي الحجة من البحوث الفلكية| استطلاع هلال شهر ذي الحجة| فضل الأيام العشر




غرة شهر ذي الحجة 2019-1440، شهر ذي الحجة هو آخر الشهور الهجرية والشهر الثاني من الأشهر الحُرم، أقسم الله عز وجل بلياليه العشر الأولى في سورة الفجر، وهو شهر عظيم الفضل والأجر، سُمي بهذا الاسم نسبة إلى وقوع شعائر الحج فيه الركن الخامس من أركان الإسلام، واليوم التاسع من شهر ذي الحجة هو يوم وقفة عرفة ومن السنة المؤكدة صيامه، وبداية من اليوم العاشر تبدأ أول أيام عيد الأضحى وأيام التشريق الثلاث وتُستكمل فيها باقي أركان الحج، بعد القيام بركن الحج الأعظم وهو الوقوف بعرفة.

موعد غرة شهر ذي الحجة 1440-2019

أوضح رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقة الدكتور جاد محمد القاضي، أنه وفقاً للحاسبات الفلكية التي أجراها معهد الفلك، فمن المقرر أن تكون غرة شهر ذي الحجة للعام الحالي يوم الجمعة الموافق 2 أغسطس، ويكون يوم وقفة عرفة يوم السبت الموافق 10 أغسطس وأول أيام عيد الأضحى الأحد 11 أغسطس.

ووفقاً لبيان المعهد القومي للبحوث الفلكية، فإن هلال ذي الحجة سيولد في الساعة الخامسة و12 دقيقة من فجر يوم الخميس الموافق الأول من أغسطس وفقاً لتوقيت القاهرة، والذي يوافق هجرياً يوم الرؤية 29 من ذي القعدة، ويبقى الهلال الجديد في سماء مكة المكرمة لمدة 30 دقيقة، وفي سماء القاهرة لمدة 32 دقيقة بعد غروب شمس يوم الخميس يوم الرؤية، بينما يبقى الهلال في سماء باقي المحافظات ما بين 31 إلى 32 دقيقة، ويبقى هلال شهر ذي الحجة في سماء باقي العواصم والمدن العربية والإسلامية ما بين 17 إلى 39 دقيقة.

وأضاف رئيس معهد الفلك، أنه سيكون كوكب المريخ ظاهراً في صفحة السماء عند غروب شمس يوم الرؤية في مدينة القاهرة، وسيستدل منه في معرفة وجود الهلال الجديد بجواره من عدمه.

موعد استطلاع هلال شهر ذي الحجة

أعلنت داء الإفتاء المصرية، أنه لا صحة لما تردد من أخبار عن اعلان موعد عيد الأضحى المبارك، والذي سيتم إعلانه رسمياً عقب استطلاع هلال شهر ذي الحجة للعام الهجري الحالي 1440، وذلك يوم الرؤية يوم الخميس الموافق الأول من أغسطس الـ 29 من ذي القعدة، وتتبع مصر للمملكة العربية السعودية في النطاق الزمني الخاص بشهر ذي الحجة نظراً لوقوع النطاق المكاني للحج في الأراضي المقدسة.

فضل شهر ذي الحجة والأعمال المستحبة فيه

أقسم الله عز وجل بالليالي العشر الأولى من شهر ذي الحجة، فقال في سورة الفجر « وَالْفَجْرِ (1) وَلَيَالٍ عَشْرٍ (2)»، ولا يقسم الله سبحانه وتعالى إلا بكل عظيم إذ قد يكون لهذه الليالي العشر مالا يوجد في رمضان وليلة القدر، لذا كان لابد من استغلال هذه الأيام العشر بالإكثار من الطاعات والقرب من الله عز وجل بالصيام والقيام والذكر وقراءة القرآن.

وقال رسول الله صل الله عليم في فضل هذه الأيام «ما من أيام العمل الصالح فيهن أحب إلى الله منه في هذه الأيام العشر» قالوا: ولا الجهاد في سبيل الله! قال: «ولا الجهاد في سبيل الله، إلا رجل خرج بنفسه وماله ولم يرجع من ذلك بشيء».

ومما ورد عن فضل الأيام العشر من ذي الحجة في القرآن والأحاديث النبوية، فإنه يجب استغلال كل دقيقة من هذه الأيام المعدودات في العبادات والدعاء والقرب من الله بكل أوجه الخير ونوجز بعض طرق التقرب من الله في هذه الأيام من خلال السطور القادمة.

الصيام

قال الله عز وجل في الحديث القدسي « كل عمل ابن آدم له إلا الصوم فإنه لي وأنا أجزي به »، فإذا لم تستطع صيام العشر كاملة فلا تقصر في صيام يوم عرفة والذي يُرجى من صيامه تغفير ذنوب السنة التالية والسابقة، ومع الصيام يستحب ذكر الله بالتهليل والتكبير وصلاة قيام الليل.

التكبير والحمد والتهليل

قال رسول الله صل الله عليه وسلم «مامن أيّام أعظم عند الله سبحانه ولا أحب إليه العمل فيهن من هذه الأيام العشر، فأكثروا فيهن من التهليل والتكبير والتحميد»، وقال أيضا في صيغة الذكر المستحبة «أفضل الدعاء دعاء يوم عرفة، وأفضل ما قلت أنا والنبيون من قبلي: لا إله إلا الله وحده لا شريك له».

الحج والعمرة

جاء في الأثر عن النبي صل الله عليه وسلم أنه قال «العمرة إلى العمرة كفارة لما بينهما من الذنوب و الخطايا، و الحج المبرور ليس له جزاء إلا الجنة»

قراءة القرآن

لقراءة القرآن فضل عظيم في سائر الأوقات فكيف بأفضل الأيام عند الله، فأكثر من قراءة القرآن في هذه الأيام العشر سواء كنت من الصائمين أم لا، واستغل كل دقيقة في هذه الأيام بالقرب والذكر والدعاء والابتهال، والدعاء المستحب «اللهم إنك عفو تحب العفو فاعف عنا»، إلى جانب حمد الله وتسبيحه والثناء عليه وقراءة أذكار الصباح والمساء.

تجهيز الأضحية

إذا كنت من المضحين هذا العام، فقم بتجهيز الأضحية والاتفاق على المكان والجزار، وتجهيز الملابس والأدوات للذبح وميزان توزيع لحوم الأضحية.

صلة الأرحام

سارع بصلة رحمك في هذه الأيام، كالإتصال بالأهل والأقارب ومعايدتهم والاطمئنان على أحوالهم وانهاء القطيعة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق