اخبار مصر اليوم - اخبار مصرية عاجلة - اخبار مصر العاجلة اليوم - الاخبار المصرية

التكبير في عشر ذي الحجة.. وتعرف على أفضل الأذكار والأحاديث النبوية عن فضل هذه الأيام




يريد الكثيرون معرفة صيغة التكبير في عشر ذي الحجة، وذلك مع دخول الأيام العشرة الأولى من الشهر الفضيل خلال الساعات الماضية، وبداية موسم الحج ووصول الحجيج إلى الأراضي المقدسة من أجل أداء الركن الخامس من أركان الإسلام، وهو ركن الحج، ولذا فنحن في موقع “عرب نيوز” سنقدم لكم صيغة التكبير في عشر ذي الحجة وكذلك سوف نتحدث عن أفضل الأذكار المستحبة في العشر الأوائل من شهر ذي الحجة.

وخلال هذا التقرير سوف نتطرق للحديث عن الأحاديث النبوية الشريفة التي تحدثت عن فضل التكبير في عشر ذي الحجة وكذلك عن حكم الصيام في هذه الأيام، وكذلك سوف نحاول التذكير بالأدعية المستحبة في تلك الأيام المباركة التي يجب على المسلم أن يستغلها خير إستغلال.

وقت وصيغة التكبير في عشر ذي الحجة

التكبير في عشر ذي الحجة هو واحد من الأمور المستحبة في مثل هذه الأوقات المباركة من العام، ولذا فيجب على المؤمن بأن يعرف جيدًا ما هي صيغة التكبير في عشر ذي الحجة وكذلك عن التوقيت المفضل للتكبير والتسبيح، وجاءت التكبير في عشر ذي الحجة على النحو التالي: “: الله أكبر الله أكبر لا إله إلا الله، الله أكبر الله أكبر ولله الحمد، أو يثلث: الله أكبر الله أكبر الله أكبر لا إله إلا الله، الله أكبر الله أكبر الله أكبر ولله الحمد، ومثله: الله أكبر كبيرًا، والحمد لله كثيرا، وسبحان الله بكرة وأصيلا”.

أما عن أفضل التواقيت للتكبير في عشر ذي الحجة، فيقول العلماء، بأن التكبير مشروع منذ دخول اليوم الأول من عشر ذي الحجة إلى نهاية أيام التشريق ثلاثة عشر يومًا، ولذا فعلى المسلم بأن يحاول أن يستغل هذه الفترة بأفضل شكل ممكن، حيث حث رسولنا الكريم على ذلك في العديد من الأحاديث النبوية.

فضل الصيام والتكبير في عشر ذي الحجة

بالحديث عن فضل الصيام والتكبير في عشر ذي الحجة، فيؤكد جموع العلماء، بأن صيام الأيام الثمانية الاولى من عشر ذي الحجة من الأمور المستحبة، حيث أنها سنة مثبتة عن الرسول صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم، أما صيام يوم عرفه، فقد ذكر الرسول الله عليه وسلم بأن صيامه يكفر سنة قبلها وسنة بعدها.

ولكن بالنسبة للصيام في أول أيام عيد الأضحى وكذلك في أيام التشريق الثلاث، فهو من الأمور المحرمة، حيث حرم الإسلام أن يصوم المسلم في يوم عيده.

أفضل صيغ التكبير في عشر ذي الحجة

ويبحث الكثيرون في الوطن العربي والإسلامي عن الصيغة الكاملة للتكبير في عشر ذي الحجة، والتي جاءت على النحو التالي:“الله أكبر الله أكبر الله أكبر، لا إله إلا الله، الله أكبر الله أكبر، و لله الحمد، الله أكبر كبيراً، و الحمد لله كثيراً، و سبحان الله بكرةً و أصيلاً. لا إله إلا الله وحدهُ، صدق وعدهُ و نصر عبدهُ و أعز جندهُ و هزم الأحزاب وحدهُ، اللهم صلِ على سيدنا محمدٍ، و على آل سيدنا محمدٍ، و على أصحاب سيدنا محمدٍ، و على أنصار سيدنا محمدٍ، و على أزواج سيدنا محمدٍ، و على ذرية سيدنا محمدٍ، و سلم تسليماً كثيراً“.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق