سيارات

بعدما عفا الزمان على الورقي.. دليل الاستعمال الرقمي يغزو عالم السيارات


برلين – (د ب أ):

يغزو دليل الاستعمال الرقمي عالم السيارات في الوقت الحاضر في محاولة من الشركات لتشجيع أصحاب السيارات على الاطلاع على الدليل والإلمام بوظائف السيارة المختلفة بعد أن هجروا دليل الاستعمال الورقي، الذي عفا عليه الزمن.

وتوفر بعض الشركات دليل الاستعمال عبر شبكة الإنترنت أو على أسطوانة DVD لمشاهدتها على الحاسوب، بينما تقوم شركات أخرى بدمجه في أنظمة الملتيميديا بالسيارة.

وفي نظام الملتيميديا بسيارات بي إم دبليو تشتمل قائمة "السيارة" على بند فرعي يعرض جميع المفاتيح وعناصر الاستعمال المرتبطة على الشاشة، ويتم شرح الوظيفة بمجرد النقر على عنصر الاستعمال.

الواقع المعزز

ولمزيد من التفاعل ذهبت شركات أخرى لما هو أبعد من ذلك؛ حيث اعتمدت على تقنية الواقع المعزز “Augmented Reality” وتطبيقات الهواتف الذكية.

وقد طورت مرسيدس على سبيل المثال لسياراتها المدمجة مثل الفئة A البرنامج الخدمي Ask Mercedes، والذي يقدم إرشادات حول القيادة الاقتصادية على سبيل المثال.

وعند توجيه كاميرا الهاتف الذكي إلى جزء من قمرة القيادة، فستظهر على الشاشة عناصر القائمة، والتي من خلالها يتم تقديم الشروحات والتوضيحات المناسبة.

شروحات الفيديو

وتعتمد أوبل بشكل متزايد على شروحات الفيديو؛ حيث يفضل الكثيرون مشاهدة مقاطع الفيديو التوضيحية على شبكة الإنترنت بدلا من الاطلاع على دليل الاستعمال المكتوب.

ويمكن العثور على مقاطع الفيديو هذه بموقع الشركة الألمانية على شبكة الإنترنت أو على موقع يوتيوب أو في تطبيق MyOpel على الهاتف الذكي.

ومن جانبه، يثني خبير السيارات الألماني هانز جورج مارميت على هذا الاتجاه، مؤكدا أنه كلما زادت تعقيدات السيارات، زادت الحاجة إلى استعمال آمن وموثوق به.

ونظرا لأن الكثير من الأشخاص لا يكلفون أنفسهم عناء البحث في الورق، يتوقع مارميت بأن يلعب دليل الاستعمال مارميت دورا كبيرا في توصيل المحتوى.

وبشكل عام أكد مارميت على أهمية الالتزام بتعليمات أدلة الاستعمال؛ نظرا لأن قائد السيارة يعد هو المسؤول عن التشغيل الصحيح والآمن للسيارة؛ لذا يفضل قبل القيادة الأولى دراسة المعلومات الهامة حول السلامة والتشغيل.

المصدر: مصراوي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: هذا المحتوى محمي من النسخ !!
إغلاق