اخبار مصرالأخبار المصرية

حكاية إنجاز.. مدير “الخدمة الوطنية”: إنشاء مجمع الأسمدة استغرق 36 شهرًا




كتب ـ يوسف عفيفي:

قال اللواء مصطفى أمين، مدير جهاز مشروعات الخدمة الوطنية التابع للقوات المسلحة، إن العمل على إنشاء مجمع الأسمدة الفوسفاتية والمركبة بالعين السخنة، والذي يعد من أكبر المشروعات القومية في مجال الأسمدة الفوسفاتية بالشرق الأوسط، استغرق 36 شهرًا فقط من الإنشاء، ما يعد إنجازا كبيرا يقدمه الجهاز وشركة النصر للكيماويات الوسيطة.

وأضاف "أمين"، في كلمته بفعاليات افتتاح مجمع لأسمدة الفوسفاتية والمركبة بالعين السخنة، الأربعاء، بحضور الرئيس السيسي، أن الشركات التابعة الجهاز تساهم في العديد من المجالات التي تهم خطط التنمية الشاملة، وينفذ الجهاز المشروعات الكبرى من استصلاح الزراعي والصناعي وتنمية الثروة الحيوانية والسمكية والداجنة .

وأوضح أمين، أن الجهاز وشركاته التابعة استطاعت إنشاء مجمعات للأسمنت وحديد التسليح والاستغلال الأمثل للثروات في مصر بالإضافة إلى خدمات نوعية أخرى متخصصة، بجانب المشروعات الكبرى وإنشاء جهاز المجمعات الصناعيىة من الكيماويات في تنفيذ المشروعات على جميع المستويات والعديد من المشروعات الأخرى.

وأضاف أن شركة النصر للكيماويات الوسيطة بدأت في المساهمة من قبل في دعم هذا المجال بدعم المجمعات التابعة لها خاصة في الفيوم وأبورواش ويضم مجمع الفيوم 9 مصانع وتبلغ قوة إنتاجها أكثر من 1.2 مليون طن، ومجمع أبوراوش يضم 17 مصنعا وينتج العديد من الأسمدة، كما يساهم الجهاز في تنفيذ المشروعات المتخصصة الأخرى ودعمها.

وتابع: شركة النصر والكيماويات الوسطية تعمل على إنشاء 3 مجمعات أخرى منها: مجمع لإنتاج الأسمدة الأزوتية بالعين السخنة، ومجمع لإنتاج الغازت الصناعية يضم مصنيعن على مساحة 50 ألف متر مربع ومخط له في أكتوبر المقبل، بهف الاكتفاء الذاتي وتوفير العملات الحرة مع تعظيم العائد والقيمة الضافة بما تتمتع به مصر من الخامات من الفوسفات وتوفير الآلآف من فرص العمل.

وقال إن هناك 9 مصانع أخرى أبرزها، مصنعان لإنتاج حامض الكبريت وحامض الكبريت المركز، مصنعان لحامض الفوسفوري النقي ويضم المصنع الأخير مجمعًا سكنيًا يتسع لـ1200 فرد، بجانب توفير المياه لإنتاج المجمع، وأتاح أكثر من 1500 فرصة عمل مباشرة للشباب من مختلف التخصصات.

وأضاف أن المؤشرات الخاصة تساهم بها شركة النصر، ويقدر إنتاح مصانع الشركة من الكلور بـ50 ألف طن سنويا تمثل 60% من الانتاج المحلي، و ويبلغ إنتاج الشركة 375 ألف طن تمثل 75% على المستوى العام، و105 ملايين طن تمثل 55% من الإنتاج المحلي، بجانب التصدير لبعض الأصناف للعديد من دول العالم، مع صناعة المنتجات الأخرى.

ويحرص جهاز خدمة المشروعات الوطنية وتحقيق أعلى معايير الجودة، بالإضافة إلى 17 ألف وشهادة ترخيص من علامة الجودة والاشتراطات.​

المصدر: مصراوي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق