اخبار مصرالأخبار المصرية

400 فدان.. مدير “الخدمة الوطنية” يعرض تفاصيل مجمع أسمدة العين السخنة




كتب- يوسف عفيفي:

استعرض اللواء مصطفى أمين، مدير جهاز مشروعات الخدمة الوطنية للقوات المسلحة، تنفيذ الجهاز عدد من المشروعات الكبرى في مختلف المجالات، موضحا أن الجهاز أنجز العديد من تنفيذ المجمعات الصناعية الكبرى.

وقال أمين، خلال افتتاح الرئيس عبدالفتاح السيسي، اليوم الأربعاء، لمجمع الأسمدة الفوسفاتية والمركبة بالمنطقة الصناعية بالعين السخنة، إن مجمع الأسمدة الفوسفاتية والمركبة بالمنطقة الصناعية بالعين السخنة، يوفر 1500 فرصة عمل، ويهدف إلى تحقيق الاكتفاء الذاتي لمصر.

وأوضح أن الشركات التابعة للجهاز تسعى إلى تنفيذ المشروعات الإنتاجية بالعديد من المجالات التي تدعم خطط التنمية الشاملة في مصر، وتنفذ شركات الجهاز العديد من المشروعات الكبرى سواء المتعلقة بالأمن الغذائي بصوره المختلفة كاستصلاح وزراعة الأراضي الصحراوية والزراعات المحمية في الصوبات الزراعية ومشروعات تنمية الثورة الحيوانية والثروة السمكية والداجنة وبعض الصناعات الغذائية المكملة لها .

وأضاف أن شركات الجهاز أنشأت مجمعات للصناعات الثقيلة والمتخصصة كالأسمنت والرخام وحديد التسليح، والمشروعات الخاصة بتعظيم العائد والاستغلال الأمثل للثروات الطبيعية المتاحة في مصر بالإضافة إلى ما تقدمه بعض شركات الجهاز من خدمات نوعية أخرى متخصصة.

وأشار إلى أنه من بين المشروعات الكبرى – التي نفذها جهاز مشروعات الخدمة الوطنية – إنشاء المجمعات الصناعية المتكاملة في مجال إنتاج الأسمدة المتنوعة والكيماويات؛ لما لها من أهمية بالغة في تنفيذ المشروعات الزراعية على كافة المستويات، وكذلك للعديد من المشروعات الصناعية، بالإضافة إلى أهمية بعض منتجاتها لكثير من متطلبات الإعاشة اليومية.

ويعتبر مشروع إنشاء مجمع الأسمدة الفوسفاتية المركبة فى العين السخنة هو الأضخم على مستوى الشرق الأوسط وأفريقيا، ويضم 9 مصانع لإنتاج الأسمدة بطاقة إنتاجية نحو مليون طن سنويا بتكلفة 12 مليار جنيه التابع لشركة النصر للكيماويات الوسيطة.

المشروع يشمل 7 وحدات إنتاج تتمثل فى وحدتين لإنتاج حمض الكبريتيك، ويصل حجم الطاقة الإنتاجية لهما إلى نحو 570 ألف طن سنويا ووحدتين لإنتاج حمض الفوسفوريك، وتبلغ الطاقة الإنتاجية نحو 180 ألف طن سنويا ووحدة لإنتاج أحادي ثنائي فوسفات أمونيوم بطاقة إنتاجية 90 ألف طن سنويا ووحدة إنتاج أحادي وثنائي فوسفات أمونيوم محبب بطاقة إنتاجية 360 الف طن سنويا بالإضافة إلى وحدة إنتاج سوبر فوسفات ثلاثي بطاقة إنتاجية 2.250 مليون طن سنويا.

يقع المشروع على مساحة 400 فدان ليكون صرحا صناعيا عملاقا كما يوفر 1500 فرصة عمل مباشرة.

وافتتح الرئيس عبد الفتاح السيسي، منذ قليل، مجمع الأسمدة الفوسفاتية والمركبة بالعين السخنة، والذي يعد من أكبر المشروعات القومية في مجال الأسمدة الفوسفاتية بالشرق الأوسط.

واستمع الرئيس السيسي لشرح للمجمع، وأنه يحقق الاكتفاء الذاتي من الأسمدة ويصدر الفائض للخارج.

المصدر: مصراوي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق