أخبار دوليةأخبار عربية ودوليةاخبار الصحف العالميةاخبار الصحف المصريةتحقيقات وملفات

مجهز لنقل 2 مليون شخص.. قطار المشاعر ينهي استعداداته لنقل الحجاج




أعلن مدير التشغيل والصيانة في قطار المشاعر المقدسة بشركة "سار" موسى الزهراني، اليوم الأربعاء، إتمام عملية التشغيل التجريبية لقطار المشاعر المقدسة بنجاح وبحسب الخطة المعتمدة.
وقال الزهراني، بحسب موقع "السعودية 24"، إن "سار" نفذت أكثر من 20 فرضية للتأكد من جاهزية القطار ووضع عشرات السيناريوهات للتعامل مع أي حالات طارئة بالتنسيق مع كافة الجهات المعنية لتقديم أفضل الخدمات لحجاج بيت الله الحرام خلال موسم حج 1440هـ.
وأضاف موسى الزهراني أن قطار المشاعر المقدسة جاهز لنقل ضيوف الرحمن بعد إنهاء جميع أعمال الصيانة المطلوبة والتأكد من جاهزية جميع القطارات.
ومن المقرر أن ينقل قطار المشاعر المقدسة أكثر من مليوني حاج ابتداءً من يوم التروية وحتى نهاية أيام التشريق.
ويبلغ مسار قطار المشاعر المقدسة، الرابط بين جنوب شرقي مشعر عرفات وجنوب غربي مشعر منى في منطقة الجمرات، مرورا بمشعر مزدلفة، نحو 20 كيلومترا. ويتسع كل قطار لنحو 3200 راكب، في إنشاءات مرتفعة على أعمدة الجزر الوسطية للطرق، ويتميز بقربه للمشاة. وبدأ تنفيذ المشروع منذ بداية 2009، وتم افتتاحه في نوفمبر 2010.
ويشتمل المشروع على تسع محطات مرتفعة عن الأرض بطول 300 متر لكل محطة، ويتم الوصول إلى أرصفة القطار عن طريق منحدرات ومصاعد وسلالم عادية وكهربائية، وبوابات أوتوماتيكية تفصل بين القطار ومناطق التحميل ومناطق الانتظار.
الحج السياحي: عربات مجهزة لنقل مرضى الحجيج إلى عرفات

ويمر القطار في عرفات ومزدلفة ومنى، بثلاث محطات لكل مشعر، حيث يمر القطار بثلاث محطات مختلفة في مشعر عرفات، ويمر بعدها بثلاث محطات أخرى في مزدلفة، ثم يتوقف في المحطة الأولى في أول مشعر منى، ثم في وسطه، فيما تصل محطته الأخيرة إلى الطابق الرابع في منشأة جسر الجمرات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق