اخبار مصر اليوم - اخبار مصرية عاجلة - اخبار مصر العاجلة اليوم - الاخبار المصرية

دعاء يوم عرفه مكتوب.. تعرف على أفضل الأدعية المستحبة في يوم الحج الأعظم




يبحث الكثير من المسلمين في مختلف بقاع الأرض عن دعاء يوم عرفه وعن أفضل الأدعية التي يفضل للمسلم أن يدعو بها الله سبحانه وتعالى في هذا اليوم العظيم المبارك، والذي يجب علينا إستغلاله أفضل إستغلال، ومحاولة الإجتهاد في قراءة القرآن والصيام والدعاء في يوم عرفه، داعين من الله سبحانه وتعالى بأن يتقبل منا صالح الأعمال وأن يغفر لنا ويعفو عنا ويرحمنا ويرزقنا حج بيته الحرام في السنوات المقبلة.

ودعاء يوم عرفه مكتوب هو واحد من الأمور التي يريد البعض الحصول عليها من أجل أن يحتفظ بها ويرددها بشكل مستمر على مدار يوم الحج الأعظم والذي يوافق يوم 9 من ذي الحجة “وقفة عيد الأضحى المبارك”، أعاده الله علينا وعليكم بالخير واليمن والبركات.

دعاء يوم عرفه مكتوب

أدعية يوم عرفه لا حصر لها، ويفضل بأن يدعو الشخص الله سبحانه وتعالى بكل الأدعية التي تأتي على باله وأن يحاول الإجتهاد في عبادة الدعاء قدر الإمكان، لعل أن يستجيب الله سبحانه وتعالى لدعاءه ويتقبل منه ويغفر له وللمسلمين أجمعين خلال هذا اليوم المبارك.

أدعية يوم عرفه

وإليكم في السطور التالية بعضًا من دعاء يوم مكتوب:

  • ربِّ إني أعوذ بك أن أسالك ما ليس لي به علم وإلا تغفر لي وترحمني أكن من الخاسرين.
  • ربنا لا تجعلنا فتنة للقوى الظالمين ونجنا برحمتك من القوم الكافرين.
  • ربنا لا تؤاخذنا إن نسينا أو أخطأنا.
  • ربنا أفرغ علينا صبراً وتوفنا مسلمين.
  • ربنا فاغفر لنا ذنوبنا وكفر عنا سيئاتنا وتوفنا مع الأبرار.
  • ربنا ولا تحملنا ما لا طاقة لنا به واعف عنا واغفر لنا وارحمنا أنت مولانا فانصرنا على القوم الظالمين.
  • ربنا آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار.
  • ربنا اغفر لنا ذنوبنا وإسرافنا في أمرنا وثبت أقدامنا وانصرنا على القوم الكافرين.
  • ربنا لا تزغ قلوبنا بعد إذ أهديتنا وهب لنا من لدنك رحمة إنك أنت الوهاب.
  • ربنا تقبل منا إنك أنت السميع العليم.
  • رب هب لي من لدنك ذرية طيبة إنك سميع الدعاء.
  • رب اغفر لي ولوالدي ولجميع المسلمين

أفضل أدعية يوم عرفه

يجب أن يعلم المسلم بأن يوم عرفه هو فرصة لا تعوض، وهو يوم واحد فقط في العام، لذا فإن الدعاء في يوم عرفه هو أمر ضروري ولا يجب على أي شخص أن يفوت هذه الفرصة دون أن يجتهد فيها قدر الإمكان من أجل التقرب أكثر إلى الله سبحانه وتعالى بالدعاء والصلاة والصيام.

ومن بين أفضل أدعية يوم عرفه، هذا الدعاء: “اللهم إني أَسْأَلُكَ العافيةَ في الدنيا والآخرةِ، اللهم إني أَسْأَلُكَ العَفْوَ والعافيةَ في دِينِي ودُنْيَايَ، وأهلي ومالي، اللهم اسْتُرْ عَوْراتِي وآمِنْ رَوْعاتِي، اللهم احْفَظْنِي من بينِ يَدَيَّ، ومن خلفي، وعن يميني، وعن شمالي، ومن فوقي، وأعوذ بعَظَمَتِكَ أن أُغْتالَ من تحتي”.

وكذلك من بين الأدعية التي من المستحب أن يرددها المسلم في يوم عرفه:”اللَّهمَّ أنتَ ربِّي، لا إلَهَ إلَّا أنتَ، خَلقتَني وأَنا عبدُكَ، وأَنا على عَهْدِكَ ووعدِكَ ما استطعتُ، أعوذُ بِكَ من شرِّ ما صنعتُ، وأبوءُ لَكَ بنعمتِكَ عليَّ، وأعترفُ بِذنوبي، فاغفِر لي ذنوبي إنَّهُ لا يَغفرُ الذُّنوبَ إلَّا أنتَ”.

فضل الدعاء في يوم عرفه

تحدث الرسول صلى الله عليه وسلم عن فضل الدعاء في يوم عرفه، وقال المصطفى عليه أفضل الصلاة والسلام: “(أفضلُ الدعاءِ دعاءُ يومِ عرفةَ، و أفضلُ ما قلتُ أنا و النبيون من قبلي: لا إلهَ إلَّا اللهُ وحدَه لا شريكَ له)، ويخبرنا هذا الحديث بمدى أهمية الدعاء في يوم عرفه، والذي يعد واحد من أفضل أيام السنة بالنسبة لجميع المسلمين.

ومن بين أدعية يوم عرفه والتي من المستحب بأن يرددها المسلم في يوم عرفه، هذا الدعاء: “رَبِّ اغْفِرْ لي خَطِيئَتي وجَهْلِي، وإسْرَافِي في أمْرِي كُلِّهِ، وما أنْتَ أعْلَمُ به مِنِّي، اللَّهُمَّ اغْفِرْ لي خَطَايَايَ، وعَمْدِي وجَهْلِي وهَزْلِي، وكُلُّ ذلكَ عِندِي، اللَّهُمَّ اغْفِرْ لي ما قَدَّمْتُ وما أخَّرْتُ، وما أسْرَرْتُ وما أعْلَنْتُ، أنْتَ المُقَدِّمُ وأَنْتَ المُؤَخِّرُ، وأَنْتَ علَى كُلِّ شيءٍ قَدِيرٌ”.

دعاء الرسول في يوم عرفه

ويتسائل الكثيرون عن دعاء الرسول صلى الله عليه وسلم في يوم عرفه، ولكن لا توجد أي دلائل حول وجود دعاء معين كان رسول الله صلى الله عليه يردده في يوم عرفه، ولكنه -عليه أفضل الصلاة والسلام- كان دائم الإستغفار وطلب العفو والمغفرة من الله سبحانه وتعالى.

ولذا فعلى المؤمن في مثل هذه الأيام المباركة، الإكثار من الدعاء في يوم عرفه ومن طلب قضاء الحاجات من الله سبحانه وتعالى حتى وإن لم يكن ملتزم بنص دعاء معين.

الدعاء المستجاب في يوم عرفه

يجب دومًا على المسلم بأن يستغل هذه الأيام المباركة، وأن يبدأ في ترديد الدعاء في يوم عرفه، لعلها تكون ساعة إستجابة ويتقبل الله منا ومنكم الصلاة والصيام والقيام والأعمال الصالحة جميعها، ونحن في هذه السطور سنحاول سرد بعض الدعاء المستجاب في يوم عرفه بإذن الله.

اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت، خلقتني وأنا عبدك، وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت، أعوذ بك من شر ما صنعت، أبوء لك بنعمتك على، وأبوء بذنبي فاغفر لي، فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت، لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك، وله الحمد، وهو على كل شيء قدير، اللهم لك الحمد كالذي نقول، وخيرًا مما نقول، اللهم لك صلاتي ونُسُكِي ومحياي ومماتي، وإليك مآبي، ولك رب تراثي، اللهم إني أعوذ بك من عذاب القبر، ووسوسة الصدر، وشتات الأمر، اللهم إني أعوذ بك من شر ما تجيءُ به الريح.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق