أخبار دوليةأخبار عربية ودوليةاخبار الصحف العالميةاخبار الصحف المصريةتحقيقات وملفات

موقع بريطاني يكشف تورط شركة ألبان قطرية في تمويل “القاعدة”




ذكر موقع «فوود نيفيجيتور» البريطاني، أن وثائق تم تقديمها إلى المحكمة البريطانية العليا كشفت تورط الرئيس والمدير التنفيذي لأكبر شركة لمنتجات الألبان القطرية في تمويل الجماعات المتطرفة في سوريا.
وبحسب الوثائق التي نشرها الموقع، فإن مدير الشركة تورط في تمويل جبهة النصرة التابعة لتنظيم القاعدة في سوريا.
ووفقًا للمحكمة، فإن الوثائق تضمنت اسمي معتز الخياط كمتهم أول، ورامز الخياط كمتهم ثان في دعوى كان ثمانية مواطنين سوريين قد تقدموا بها إلى محكمة العدل العليا، شعبة مقاعد الملكة في لندن.
وأكد السوريون أنهم فقدوا منازلهم وأعمالهم التجارية وعانوا من ضرر مادي وعقلي بسبب نشاطات جبهة النصرة.
ويتولى معتز الخياط ورامز الخياط منصبي رئيس مجلس إدارة المجموعة ونائب رئيس المجموعة والرئيس التنفيذي لمؤسسة مالية تملك وتدير شركة من أكبر شركات الألبان القطرية.
وبحسب الوثائق، فإن المدعين يزعمون وقوع خسائر وأضرار جسيمة تتراوح بين إصاباتٍ جسدية ونفسية وتدمير للممتلكات وتهجير قسري من منازلهم في سوريا بسبب التمويل المزعوم من أبناء الخياط عبر بنك الدوحة.
وتُضيف الوثيقة: "علم المدعى عليهم (أو كان من الواجب عليهم معرفة) أن التمويلات المرسلة عن طريقهم أو عبر حساباتهم كانت موجهة لصالح جبهة النصرة، وفي كل الأحوال كانوا قد خرقوا القوانين الدولية والوطنية، وارتكبوا أعمالًا غير مشروعة بموجب القانون السوري".
خبير في الشأن التركي يكشف سبب وجود قاعدة عسكرية في قطر (فيديو)
كما أكد أن التمويل تم تسهيل مروره مقابل دفع مبالغ كبيرة عبر بنك الدوحة إلى حسابات في تركيا أو في لبنان، ومن ثم سُحبت الأموال ونُقلت عبر الحدود إلى سوريا، حيث يُزعم أنه جرى استخدامها في تمويل الجماعات الجهادية الإرهابية.

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق