اخبار المنوعات

«مرمرية» مبادرة لتصنيع منتجات صديقة للبيئة.. ليه تستخدم بلاستيك؟



«ليه ممكن تمسك شنطة بلاستيك لما ممكن تكون معاك شنطة قماش وصديقة للبيئة».. هكذا فكر محمد سلامة ونورهان ممدوح للحفاظ على البيئة، وذلك من خلال مبادرة «مرمرية» على مواقع التواصل الاجتماعى، التى يعملون من خلالها على تصنيع منتجات صديقة للبيئة، ويتم تنفيذها بالأيدى العاملة المصرية.

«هدفنا التوعية بمخاطر استخدام البلاستيك».. يشرح «سلامة» لـ«المصرى اليوم» وجهة نظر مبادرته ويقول، إن فريق عمل «مرمرية» يقوم بعمل حملات توعية بمخاطر البلاستيك، كما تتضمن ورش عمل تستهدف الشباب والأطفال وربات البيوت، لإيجاد حلول بديلة لاستعمال البلاستيك فى استخداماتنا اليومية.

يتم تنظيم الورش داخل مجتمعات متنوعة، كالجامعات وأماكن تجمعات الشباب، ويتم فتحها لجميع المشاركين، وتكون غير مقتصرة على الجانب النظرى فقط، بل يساهم فريق عمل مبادرة «مرمرية» فى تعليم المشاركين صناعة المواد صديقة البيئة، كالفخار على سبيل المثال، كبديل لأدوات الطعام المصنعة من البلاستيك، وذلك لأن الفخار سهل أن يتحلل فى التربة، فى حال التخلص منه عن طريق الدفن فى الأرض.

وتابع محمد سلامة، أحد مؤسسى فريق مبادرة مرمرية، أنهم لجأوا لطرق جديدة لإقناع المواطنين بعدم استخدام البلاستيك عن طريق البحث عن المدة الزمنية المستغرقة فى تحليل المنتج المصنع من المواد البلاستيكية، مشيرًا على سبيل المثال إلى أن الشنطة البلاستيكية الصغيرة تستغرق ٢٠ عامًا كى تتحلل، والزجاجة ٤٥٠ سنة، وحفاضات للأطفال وفرشاة الأسنان ٥٠٠ سنة، والشفاط المخصص لعلب العصير ٢٠٠ سنة.

يتمنى «سلامة» أن تتم توعية الطلاب بأضرار البلاستيك من خلال المناهج الدراسية فى المراحل العمرية المختلفة، حتى نتمكن من تغيير ثقافة المجتمع، للحفاظ على البيئة، والحد من جميع التغيرات البيئية والمناخية التى تضر جميع الكائنات الحية.

المصدر: المصري اليوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق