أخبار دوليةأخبار عربية ودوليةاخبار الصحف العالميةاخبار الصحف المصريةتحقيقات وملفات

فتش عن الكنز.. سر تمسك ترامب بشراء جزيرة جرينلاند




عاصفة من الجدل فجرها الرئيس الأمريكي دونالد ترامب منذ الإعلان عن رغبته في شراء جزيرة "جرين لاند"- أكبر جزر العالم- التابعة للدنمارك، وبالرغم من أن الأمر لا يتعد حتى الآن أكثر من مجرد تغريدة للرئيس، إلا أن هناك العديد من التقارير الدولية التي تحدثت عن سر تمسك ترامب بشراء هذه الجزيرة والسعر الذي قد تباع مقابلة.
ترامب يلغي رحلته للدنمارك بعد رفضهم بيع جزيرة جرينلاند
كنز معادن
وجزيرة جرينلاند كنز من المعادن مدفون في باطنها تمتد جرينلاند على مساحة 536 ألف ميل مربع، ونحو 80 % منها عبارة عن مياه، ويبلغ تعداد سكان الجزيرة نحو 55 ألف شخص، ولا يوجد بالجزيرة أي بنية تحتية، وتشتمل على العديد من المعادن النفيسة المعادن، مثل الحديد واليورانيوم والألومنيوم والنيكل والبلاتين والتيتانيوم والنحاس.
وتقع جرين لاند بين شمال المحيط الأطلسي والمحيط القطبي الشمالي وتعتمد على الاقتصاد الدنماركي، وسلطات الجزيرة معنية بشؤونها المحلية في حين تتحمل كوبنهاجن مسئولية الدفاع والسياسة الخارجية.
الدنمارك تؤكد: جرينلاند ليست للبيع.. وترامب يُصر على شرائها
حقول نفط
كما تحتوي جرينلاند -بحسب تقرير نشرته سكاي نيوز- على حقول نفط واسعة، لكن لم يتم اكتشافها، إذ لديها شركة نفط صغيرة خاصة بها تعرف باسم "Nunaoil".
وفي تقرير عن موارد جرينلاند، كتب معهد "بروكينجز" أنه تم اكتشاف جزء صغير فقط من هذه الجزيرة الضخمة بشكل صحيح، فإنه في السنوات المقبلة وسيكون من المفيد جمع المزيد من البيانات وتحليلها لتقييم الإمكانات الكاملة لجرينلاند".
لفتت صحيفة "يو إس إيه توداي" الأمريكية إلى القيمة الشرائية جرينلاند من أجل تحديد السعر المناسب لأكبر جزر العالم في حال اتفاق ترامب على شرائها، وقالت الصحيفة الأمريكية إن أراضي ولاية وايومنج تبلغ قيمتها 97 مليار دولار، لافتة إلى أن قيمة جرينلاند تزيد بنحو 6 أضعاف عن ذلك الرقم، معتبرة أن قيمة الجزيرة لن تقل عن 533 مليار دولار.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق