سيارات

تقرير “أميك” الأخير يكشف عن استمرار نزيف سيارات الركوب في 2019 (إنفوجراف)




القاهرة – (مصراوي):

كشفت البيانات الصادرة عن مجلس معلومات سوق السيارات "أميك" إغلاق مبيعات سوق سيارات الركوب (الملاكي) في مصر خلال الأشهر السبعة الأولى من 2019 عند 62 ألفًا و810 وحدة، بمعدل فقد بلغ نحو 7.091 عملية بيع مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي.

وشهد سوق السيارات المصري خلال الأشهر الأولى من 2019 حالة من الارتباك وتباطؤ المبيعات على خلفية عزوف قطاع من المستهلكين عن الشراء بسبب تذبذب الأسعار وانتظار آخرين للانخفاضات الكبيرة التي تواترت أبناء بشأنها، ذلك فضلًا عن دعوات مقاطعة الشراء التي طالب بها عدد من رواد مواقع التواصل الاجتماعي لدفع الوكلاء لتخفيض هوامش أرباحهم.

وتزامنت حالة الجمود النسبي التي أصابت السوق مع إعفاء السيارات ذات المنشأ الأوروبي من الرسوم الجمركية لتصل إلى "زيرو جمارك"، الأمر الذي رفع سقف توقعات الكثيرين بشأن انخفاض الأسعار، ورفع مستوى الضغوط على وكلاء العلامات الآسيوية والأمريكية التي لا تتمتع بإعفاء مماثل لمنافساتها الأوروبية.

ووفقًا لبيانات "أميك" فإن قطاع السيارات المجمعة محليًا لا يزال الأكثر تضررًا في السوق خلال العام الجاري، حيث تراجعت المبيعات بنسبة 18.9% مسجلة 23 ألف و302 سيارة مقارنة بـ28 ألفًا و 719 وحدة في 2018.

ويتوقع خبراء أن يواصل قطاع السيارات المحلية النزيف خلال الأشهر المقبلة، وبخاصة بعد قرار وزارة المالية الصادر مطلع سبتمبر والذي يقضي بتحرير أسعار الدولار الجمركي.

قال خالد سعد، الأمين العام لرابطة مصنعي السيارات، إن تحرير الدولار الجمركي سيتسبب في تذبذب أسعار السيارات المحلية التي لم تعد تتمتع مكوناتها المستوردة بأسعار دولار جمركي مخفض.

وعلى صعيد سيارات الركوب المستوردة فقد بلغت نسبة الانحسار 4.1%، إذ توقفت مبيعاتها عند 39 ألفًا و508 وحدة، مقارنة بـ41 ألفًا و182 سيارة خلال نفس الفترة من العام الماضي.

ويرى خالد حسني، المتحدث الرسمي باسم مجلس معلومات سوق السيارات "أميك" أن أداء السوق خلال الأشهر الأولى من 2019 يعتبر مقبولًا في ظل التحديات التي تواجه العاملين بالقطاع.

وتوقع حسني ارتفاع المبيعات في النصف الثاني من العام الجاري، مؤكدًا أنها ستعوض الفجوة التي حدثت خلال النصف الأول، وبذلك يصبح إجمالي المبيعات السنوية ضمن معدلاتها الطبيعية.

يذكر أن إجمالي مبيعات السيارات في الفترة من أول يناير وحتى نهاية يوليو 2019 بلغت وفقًا للبيانات الصادرة عن "أميك" 90.048 وحدة متعددة الاستخدامات والسعات والمناشئ لتفقد بذلك نحو 6.339 عملية بيع تم تحقيقها خلال نفس الفترة من 2018.

تقرير "أميك" الأخير يكشف عن استمرار نزيف سيارات الركوب في 2019 (إنفوجراف)

المصدر: مصراوي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق