اخبار مصر اليوم - اخبار مصرية عاجلة - اخبار مصر العاجلة اليوم - الاخبار المصرية

تعرف على توقعات الخبراء عن الأسعار بعد تحرير الدولار الجمركي




قال نائب رئيس شعبة الأدوات المنزلية بغرفة القاهرة التجارية، فتحي الطحاوي، أن تحرير سعر الدولار الجمركي سيعمل على ارتفاع الأسعار داخل الأسواق بالفترة المقبلة.

وأكد الطحاوي، من خلال تصريحات له، أنه من المتوقع ارتفاع الأسعار بنسبة 5% على الأقل بعد قرار تحرير سعر الدولار الجمركي، وأن هناك سلع سترتفع أسعارها ما بين 2 إلى 3% للمستلزمات المعفاة من الضرائب وبعض الحاصلات الزراعية، مشيرًا أن السلع الأساسية كان حسابها يتم بسعر الدولار الجمركي 14 جنيه.

وأضاف الطحاوي، أن الفترة السابقة شهدت تغير مستمر في أسعار الصرف، وهو ما أدى إلى تغيير مستمر لأسعار السلع، وأنه كان هناك مطالب كثيرة من المستوردين لتخفيض الدولار الجمركي أو تثبيته لفترة طويلة، مشيرًا أن القرار لا إيجابيات له، وأن الدول التي تعاني من الكساد والتضخم يجب أن تقلل الضرائب والجمارك.

جديرًا بالذكر، أن وزارة المالية كانت تعلن عن سعر الدولار الجمركي في نهاية كل شهر ليتم العمل به في الشهر التالي، وكانت تحدد سعر الدولار الجمركي للسلع الأساسية عند 16 جنيه، والسلع الأخرى يتحدد سعرها وفقًا لسعر الدولار في البنك المركزي عند نهاية كل شهر، ويستخدم الدولار الجمركي في تحديد قيمة السلع التي يتم استيرادها من الخارج، وقيمة الرسوم الجمركية المفروضة عليها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق