أخبار دوليةأخبار عربية ودوليةاخبار الصحف العالميةاخبار الصحف المصريةتحقيقات وملفات

مساعد وزير الخارجية الأمريكي لـ”فيتو”: سوف أزور «أم الدنيا» قريبا




أكد مساعد وزير الخارجية الأمريكي، لشئون الشرق الأدنى، ديفيد شينكر، أنه ينوي زيارة مصر في القريب العاجل.
ورد على سؤال "فيتو" حول سر غياب مصر عن جولته الإقليمية الحالية التي تشمل 4 دول عربية، قال ديفيد شينكر، أنه ينوي زيارة مصر التي وصفها بـ"أم الدنيا".
وأضاف شينكر في تصريحه، أنه ينوي زيارة 18 دولة من بينهم مصر خلال الفترة المقبلة قريبا.
وكان مساعد وزير الخارجية الأمريكي ديفيد شينكر، قد خاض جولة في المنطقة العربية تشمل 4 دول "المملكة العربية السعودية وتونس والأردن ولبنان"، وذلك في الفترة من 4 إلى 13 سبتمبر الجاري، لبحث عدد من القضايا الأمنية والاقتصادية مع حكومات تلك الدولة وقادة المجتمع المدني فيها.
وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الأمريكية، الشهر الماضى: إن شينكر سيؤكد خلال جولته على أهمية العلاقات الثنائية بين الولايات المتحدة، وتلك الدول والتزام بلاده العميق بمواصلة العمل مع شركائها وحلفائها في المنطقة من أجل تحقيق الاستقرار في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.
واستقبل الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي، أمس، مساعد وزير الخارجية الأمريكي والوفد المرافق له.
وجرت مناقشة عدد من القضايا والموضوعات ذات الاهتمام المشترك ومستجدات الأوضاع التي تشهدها الساحة الوطنية.
وأكد الرئيس اليمني على عمق العلاقة بين اليمن والولايات المتحدة والمبنية على التعاون والشراكة الاستراتيجية، وخاصة في مكافحة الإرهاب والتدخلات الإيرانية بالمنطقة وتأمين الملاحة، وإنهاء انقلاب مليشيا الحوثي الموالية لإيران، وفقا للمرجعيات الثلاث المتمثلة بالمبادرة الخليجية ومخرجات الحوار الوطني والقرارات الأممية ذات الصلة وفي مقدمتها القرار 2216.
أعلن مساعد وزير الخارجية الأمريكي الخميس، خلال زيارة للسعودية أن بلاده تجري محادثات مع الحوثيين في اليمن لإيجاد حل "مقبول من الطرفين" للنزاع اليمني.
قال التحالف العربي الذي تقوده السعودية: إنه أطلع مسئولين أمريكيين اثنين، على بقايا أسلحة إيرانية، استخدمها الحوثيون.
جاء ذلك في بيان للتحالف، عقب لقاء حضره مساعد وزير الخارجية الأمريكي لشئون الشرق الأدنى ديفيد شينكر، ونائب مساعد وزير الخارجية لشئون الخليج العربي تيموثي كينج، ونائب قوات التحالف، عبد الله الغامدي.
وأوضح البيان، أن شينكر وكينغ، زارا، الخميس، موقع بقايا الأسلحة الإيرانية التي تم تهريبها للحوثيين، والتي استخدمت في أعمال عدائية وإرهابية.
التحالف العربي: السعودية والإمارات عملا على تهدئة الأوضاع باليمن

وأشار إلى أن المتحدث باسم التحالف، قدم عرضًا للأدلة المادية المتعلقة بالأسلحة الإيرانية التي استخدمها الحوثيون في استهداف المدنيين وتهديد الأمن الإقليمي والدولي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق