أخبار دوليةأخبار عربية ودوليةاخبار الصحف العالميةاخبار الصحف المصريةتحقيقات وملفات

أسماء عبد الله: إزالة السودان من قائمة الإرهاب “من أولوياتي”




قالت وزيرة الخارجية السودانية أسماء عبد الله : إن نظام الرئيس المعزول عمر البشير ارتكب أخطاء فادحة، منها رهن حرية السودان وقراراته للآخرين، وتسبب في العزلة الدولية للسودان.
وقالت أسماء في أول مقابلة بعد توليها منصبها كأول وزيرة للخارجية في تاريخ السودان: إن أولى الملفات التي ستعمل عليها الوزارة، هي إزالة اسم السودان من قائمة الإرهاب.
وأضافت أن الملف الثاني للسياسة الخارجية هو علاقات السودان الخارجية والعلاقات مع دول الجوار، مؤكدة في ذات الوقت أن سياسة المحاور ليست في مصلحة السودان.
وتابعت: "سنحافظ على علاقات متوازنة بندية والعلاقات تحددها مصالح البلد وليس الانحياز لمحور على حساب آخر"، لافتة إلى أن السودان ينتظر الدعم المعنوي من الدول العربية.. لذلك نرحب بالدعم المالي غير المشروط ودون التدخل في شؤوننا".
البرهان يكشف خطة السودان لإعادة هيكلة أجهزة أمنية (فيديو)
وذكرت أسماء أن تعيينها رد اعتبار لها بعد فصلها من قبل "الإنقاذ"، وأضافت: "حرمت من حقي 30 سنة"، مردفة أن تقلد امرأة لمنصب وزير الخارجية هو رمز للتغيير الكبير الذي أحدثته الثورة.
وقالت: إنها لم تبتعد عن العمل الدبلوماسي، ونبهت أسماء إلى أن التحديات كثيرة والملفات متعددة بالخارجية، ومضت بالقول: "كفاتحة للملفات سأعمل على إزالة اسم السودان من قائمة الإرهاب والإزالة ستفتح أبواب كثيرة جدًا".
ونوهت أسماء إلى إجراء اتصالات مع الإدارة الأمريكية، وأضافت: "الأسباب انتفت الآن ولا أرى بانتفاء تلك الأسباب، داعيًا لبقاء اسم السودان بالقائمة والباب مفتوح للمجتمع الدولي لرؤية التغيير في السودان".

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق