اخبار الاقتصاد العالمياخبار الاقتصاد المصريمال واعمال

مصر وأمريكا تبحثان موقف ودور منتدى غاز شرق المتوسط




كتب- مصطفى عيد:

قالت وزارة البترول في بيان اليوم الخميس، إن مسؤولي الوزارة عقدوا جلسة مباحثات ثنائية مع ودان برويليت نائب وزير الطاقة الأمريكي، تناولت العلاقات المصرية الأمريكية في مجال البترول وسبل دعمها والعمل على فتح آفاق جديدة للتعاون، وذلك على هامش إطلاق أول حوار استراتيجى بين البلدين في مجال الطاقة.

كما بحث الجانبان خلال الجلسة، الموقف الحالي لمنتدى غاز شرق المتوسط ودوره المهم في زيادة التعاون بين الدول الأعضاء الحاليين والمستقبليين، ودعم الاستقرار والعمل على تعظيم المنافع من الثروات الغازية لدول المنطقة، فضلاً عن دوره في إيجاد مصادر إمدادات إضافية للغاز لدول أوروبا.

ويهدف المنتدى، الذي يضم 7 أعضاء حتى الآن، إلى العمل على إنشاء سوق غاز إقليمي يخدم مصالح الأعضاء من خلال تأمين العرض والطلب، وتنمية الموارد على الوجه الأمثل وترشيد تكلفة البنية التحتية، وتقديم أسعار تنافسية، وتحسين العلاقات التجارية.

وعقد المنتدى اجتماعه الوزاري الأول بالقاهرة في منتصف يناير الماضي، والذي صدر عنه إعلان القاهرة لتأسيس المنتدى واختيار القاهرة مقرا له.

ووفقا لبيان البترول اليوم، تم خلال اللقاء أيضا استعراض عمل الشركات الأمريكية التي تعمل في مصر حالياً في مختلف مجالات صناعة البترول، بالإضافة إلى الشركات الأمريكية الكبرى التي تعمل في مصر لأول مرة مثل إكسون موبيل ودورها المهم في زيادة معدلات إنتاج مصر من الزيت الخام والغاز الطبيعي.

وقالت وزارة البترول إن هناك فرصا واعدة للشركات الأمريكية لزيادة استثماراتها خاصة في مجال البحث والاستكشاف والإنتاج.

كما تم خلال اللقاء بحث الخطوات التي اتخذتها مصر للتحول إلى مركز إقليمي للطاقة والخطوات اللاحقة في هذا المجال، بحسب البيان.

وحضر المباحثات من الجانب المصري وزير البترول، وأشرف فرج وكيل أول وزارة البترول للاتفاقيات والاستكشاف، وأسامة البقلي رئيس الشركة القابضة للغازات الطبيعية "إيجاس"، وأسامة مبارز وكيل الوزارة للمكتب الفني.

المصدر: مصراوي

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق