اخبار الاقتصاد العالمياخبار الاقتصاد المصريمال واعمال

خاص- خروج أول شحنة سماد يوريا من مصنع “كيما أسوان” للسوق المحلي




كتبت- شيماء حفظي:

قال عماد الدين مصطفى رئيس مجلس إدارة الشركة القابضة للصناعات الكيماوية، لمصراوي، إنه تم تحميل أول شحنة من منتج اليوريا من مصنع كيما 2 بأسوان، أمس، للسوق المحلي.

وتفقد مصطفى سير العمل في المصنع حلال زيارة أمس، وذلك بعد التشغيل التجريبي له، ووصوله إلى معدلات تفوق الطاقة القصوى، والتجهيزات النهائية للاستعداد للافتتاح الرسمي للمشروع.

وأشار رئيس الشركة القابضة، إلى أن إنتاج مصنع الأمونيا وصل إلى معدل يفوق الطاقة القصوى التصميمية، لإنتاج 1200 طن أمونيا يوميًا، كما بدأ المصنع إنتاج اليوريا، وتم الانتهاء من تجهيز خط التعبئة بالمصنع.

وقال مصطفى، إن الشركة مستعدة للافتتاح الرسمي في أي وقت بعد 30 سبتمبر الجاري، متوقعًا أن يتم الافتتاح في 6 أكتوبر المقبل.

وأوضح مصطفى، أن تحويل المصنع من استخدام الكهرباء إلى استخدام الغاز الطبيعي، والاعتماد أيضًا على توليد الطاقة ذاتيًا من خلال وحدة (cogeneration) التي تنتج ما يكفي لاستخدام المصنع كاملا، ما يقلل من تكلفة الإنتاج.

ويتم تنفيذ المصنع بتكلفة 235 مليون يورو، بتمويل من تحالف بنوك مصرية هي الأهلي ومصر والقاهرة والعربي الإفريقي، وتتولى تنفيذه شركة تكنومنت الإيطالية، المقاول العام والمنفذ للمشروع، وشركة أوراسكوم للإنشاءات بتكنولوجيا أمريكية.

ويستهدف مشروع كيما 2، إنتاج 1200 طن أمونيا يوميًا، و1570 طن يوريا يوميًا، بالإضافة لرفع الطاقة الإنتاجية للمصنع القائم "كيما 1" من 300 طن يوميًا من سماد النترات إلى 660 طن يوميًا، بما يلبي استخدامات إنتاج الأسمدة الأزوتية، وإنتاج نترات الأمونيوم النقية، فضلاً عن إنتاج منتج جديد هو سماد اليوريا، إلى جانب توفير 150 ميجاوات لكل ساعة للشبكة الموحدة وتحقيق التوافق البيئي التام.

وتعمل كيما – في إنتاج الأسمدة ونترات الأمونيوم النقية والفيروسيليكون والثلج وتعبئة الأكسجين وغبار السيلكا.

المصدر: مصراوي

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق