اخبار المنوعاتطب وصحةعالم حواء

الشاي يعزز وظائف العقل



أفاد باحثون أمريكيون أن لدى الأشخاص الذين يتناولون الشاي بانتظام مناطق في الدماغ تعمل بشكل أفضل، بالمقارنة مع من لا يشربون الشاى.

وقال الدكتور فينج لى، الأستاذ في كلية الطب في جامعة «واشنطن»:«»تقدم نتائجنا أول دليل على المساهمة الإيجابية لشرب الشاي في بنية الدماغ، وتشير إلى أن تناول الشاي بانتظام له تأثير وقائي ضد التدهور المرتبط بالعمر في تنظيم المخ«.

وأضاف :«لقد أظهرنا في دراساتنا السابقة أن الذين يشربون الشاي لديهم وظيفة معرفية أفضل بالمقارنة مع الذين لا يتناولون الشاي».. وتابع :«إن نتائجنا الحالية المتعلقة بشبكة الدماغ تدعم بشكل غير مباشر النتائج السابقة التي توصلنا إليها من خلال إظهار أن الآثار الإيجابية للشرب المنتظم للشاي هي نتيجة لتحسين تنظيم الدماغ».
وكان باحثون سابقون قد أكدوا أن تناول الشاي مفيد لصحة الإنسان وأن الآثار الإيجابية تشمل تحسين المزاج والوقاية من أمراض القلب والأوعية الدموية.

وبالنسبة للدراسة- المنشورة في مجلة «الشيخوخة»- قام فريق البحث بتوظيف 36 شخصًا بالغًا تتراوح أعمارهم بين 60 عامًا وما فوق وجمع بيانات عن صحتهم وأسلوب حياتهم ورفاههم النفسي.. كما اضطر المشاركون المسنون إلى إجراء اختبارات نفسية عصبية وتصوير بالرنين المغناطيسي (MRI).

وعند تحليل الأداء المعرفي للمشاركين ونتائج التصوير، وجد فريق البحث أن الأفراد الذين يتناولون الشاي الأخضر أو الشاي الصيني الأسود أو الشاي الأسود أربع مرات على الأقل في الأسبوع لمدة 25 عامًا تقريبًا لديهم مناطق في الدماغ مترابطة بطريقة أكثر كفاءة.

المصدر: المصري اليوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق