اخبار الاقتصاد العالمياخبار الاقتصاد المصريمال واعمال

الإتربي: البنوك ضخت 146 مليار جنيه ضمن مبادرة المركزي للمشروعات الصغيرة




كتبت- منال المصري:

قال محمد الإتربي رئيس بنك مصر، ونائب رئيس اتحاد المصارف العربية، إن إجمالي التمويلات التي ضختها البنوك عبر مبادرة البنك المركزي لتمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر بفائدة مدعمة، وصل إلى 146 مليار جنيه.

وأضاف الإتربي، أن البنوك تسعى وتستهدف الوصول بتمويلات مبادرة المشروعات الصغيرة والمتوسطة إلى 200 مليار جنيه بنهاية العام الجاري.

جاء ذلك على هامش ورشة العمل عالية المستوى حول "تعزيز الشمول المالي وتنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة في الدول العربية"، اليوم الاثنين، التي يستضيفها البنك المركزي المصري بالقاهرة، بالتعاون مع صندوق النقد العربي.

وأطلق البنك المركزي مطلع عام 2016 مبادرة لتمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر، بفائدة مدعمة 5% متناقصة للمشروعات الصغيرة، و7% للمشروعات المتوسطة لتمويل الآلات والمعدات، وحددت المبادرة 4 سنوات للتنفيذ، على أن يتم ضخ 200 مليار جنيه من خلالها وأن تصل بحصة هذه المشروعات إلى 20% من محافظ البنوك.

وتضمنت المبادرة تقديم تمويلات بفائدة منخفضة 12% للمشروعات المتوسطة لتمويل رأس المال العامل، ولكن تم إيقاف هذا النوع من التمويلات العام الماضي بعدما قدمت البنوك للمستثمرين الشريحة المخصصة لها بالمبادرة البالغة 10 مليارات جنيه.

وأكد الإتربي، أن معظم البنوك ستنجح في التوافق مع النسبة المقررة من قبل البنك المركزي والمحددة بنحو 20% من إجمالي محافظها التمويلية لقطاع المشروعات الصغيرة والمتوسطة، وأن عددا قليلا من هذه البنوك قد لا يتمكن من تحقيق النسبة، ولكنها لن تكون بعيدة عنها.

وكانت بيانات للبنك المركزي نشرها مصراوي في وقت سابق، أظهرت أن البنوك ضخت تمويلات بقيمة 144.2 مليار جنيه بنهاية يونيو الماضي ضمن مبادرة المركزي لتمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر.

المصدر: مصراوي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق