سيارات

كم ثانية تكفي لتسخين محرك سيارتك ؟




كتب – محمد جمال

يعمد أغلب سائقي المركبات إلى تسخين محركها لمدة طويلة تمتد إلى دقائق، ظناً منه أن ذلك يساهم في الحفاظ عليها.

بينما ينصح إحدى الحملات السعودية التى تهدف إلى ترشيد استهلاك الوقود، على أن لايزيد الوقت المستخدم في تسخين «الراديتر» وهو نظام تبريد المحرك في المركبة عن 30 ثانية فقط، ما يقلل من هدر الوقود، ولكن قد يكون تسخين المحرك صحيحًا في المركبات القديمة؛ إلا أنه لا ينطبق تمامًا على المركبات الحديثة.

وتشير بيانات صادرة عن المركز إلى أن الراديتر مصنوع من موواد معدنية (نحاس غالباً)، والمعدن لاينكسر تحت درجة حرارة منخفضة نسبياً (كـ 82 درجة أو حتى 100 درجة).

و بحسب صحيفة "سعودي أوتو" المتخصصة في موضوعات السيارات، فأن جميع المحركات الحديثة التي تعمل بنظام حقن الوقود – عوضًا عن تقنية الكربوريتر القديمة – لا تحتاج لأكثر من ثوانٍ معدودة حتى تكتمل دورة الزيت في المحرك لتنطلق المركبة، وتوضح أغلب كتالوجات السيارات أن فترة تسخين المحرك في أغلب الأحيان لا تتعدى 10 ثوانٍ وقد تصل إلى 30 ثانية في بعض المركبات.

وأوصت الحملة، بعدم ترك المركبة في حال التشغيل أبداً عند التسوق أو لأي سبب وذلك لأن ترك المحرك يعمل خلال تلك الفترة يؤدي إلى إهدلر الوقود دون أي فائدة، وتقليل العمر الافتراضي للمركبة، وزيادة الانبعاثات المضرة للصحة والبيئة على حد سواء.

المصدر: مصراوي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق