أخبار دوليةأخبار عربية ودوليةاخبار الصحف العالميةاخبار الصحف المصريةتحقيقات وملفات

ثورة داخلية وهجمات على الخليج.. أبرز تداعيات عقوبات أمريكا على إيران




في خطوة لم تكن مفاجئة، أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب فرض عقوبات جديدة على البنك المركزي الإيراني، ووصفها بأنها أعلى مستوى من العقوبات التي فرضتها الولايات المتحدة على أي دولة في تاريخها، وذلك بعد الهجوم على منشآت نفطية بالسعودية، وحذرت العديد من الصحف العالمية من أن تلك الخطوة ستؤدي لهلاك إيران لا محالة، ولكن في المقابل ستتسبب بزيادة التوترات بالمنطقة، متوقعة هجمات إيرانية جديدة على الخليج.
وأوضحت وزارة الخزانة الأمريكية على موقعها الإلكتروني، أن العقوبات لم تشمل البنك المركزي الإيراني فقط ولكن أيضا صندوق الثروة السيادية الإيراني وعدد من الشركات التجارية بطهران، مبينة أن البنك المركزي قدم الملايين للحرس الثوري وحزب الله لتنفيذ أعمالهم الإرهابية.
ترامب: أصدرت تعليمات بزيادة العقوبات على إيران

حملة ضغط قصوى
وذكرت صحيفة "فاينانشيال تايمز" البريطانية أن العقوبات التي أعلن الرئيس دونالد ترامب فرضها اليوم على البنك المركزي الإيراني، ما هي إلا بداية لحملة ضغط قصوى قررت أمريكا استخدامها ضد إيران.
وأشارت إلى تصريحات وزير الخزانة الأمريكي ستيفن منوشين بقوله: إن العقوبات جزء من "حملة ضغط قصوى على إيران، موضحا أنها تستهدف أيضا "صندوق الثروة السيادية" في إيران، وبين أنها ستقطع كل الإمدادات النقدية على الجمهورية الإسلامية.
ترامب: الهجوم على إيران أمر سهل.. وانتظروا الـ48 ساعة المقبلة

هجمات جديدة
من جانبها حذرت صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية، بأن زيادة خنق إيران سيؤدي لحرب شاملة، مشيرة إلى تصريحات وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف، بأن أي هجمات على طهران ستؤدي لحرب شاملة، ونبهت إلى أن الفترة القادمة قد تشمل المزيد من الهجمات على المصالح الأمريكية في الشرق الأوسط بالإضافة إلى السعودية والإمارات، وأوضحت أن الدولتين الخليجيتين قد تشهدان المزيد من الهجمات الفترة المقبلة.
إيران تهدد أمريكا وتهاجم الإمارات

وحش هائج
صحيفة "لو فياجرو" الفرنسية، قالت: إن تاريخ النظام الإيراني يؤكد أنه عنيد، موضحة أن العقوبات لن تجبره على الجلوس على طاولة التفاوض مع ترامب، بل ستزيد الأمر سوءا وتجعله مثل الوحش الهائج الذي يسعى لإسقاط الكل، طالما بات متأكدا أنه هالك.
ترامب يفرض عقوبات على البنك المركزي الإيراني

ثورة إيرانية
أما صحيفة "ديلي ميل" البريطانية، فتوقعت أن يؤدي الأمر لتحريك الشعب الإيراني والقيام بثورة ضد نظامه، مشيرة إلى أن الأوضاع الاقتصادية تدهورت بإيران كثيرا، للدرجة التي دفعت بعض مواطنيها لبعض أعضائهم من أجل الحصول على أموال لإطعام أطفالهم، وبينت أن سعر الكبد بلغ 50 ألف دولار، في حين وصل القلب لـ100 ألف دولار، وذكرت أن تجارة الأعضاء البشرية أصبحت تجارة رائجة في إيران وسط تجاهل السلطات التي تركز كل اهتمامها على مصلحتها فقط.
ومن المقرر أن يقدم البنتاجون اليوم اقتراحاتهم بشأن الرد على هجوم أرامكو، وذكرت وسائل الإعلام الأمريكية أن الاقتراحات تتضمن استهداف أماكن حيوية بإيران والتحذير من تداعيات انطلاق حرب عالمية ثالثة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق