أخبار دوليةأخبار عربية ودوليةاخبار الصحف العالميةاخبار الصحف المصريةتحقيقات وملفات

روحاني يهدد أمريكا بالابتعاد عن الخليج (صور)




حذر الرئيس الإيراني حسن روحاني، اليوم الأحد، الغرب من أي هجمات مفتعلة خلال العرض العسكري في طهران للاحتفال بالغزو العراقي عام 1980، والذي أدى إلى حرب استمرت ثماني سنوات.
وندد روحاني بوجود قوات أجنبية في الخليج، مشيرًا إلى أن إيران ستطرح خطة للسلام خاصة بعد إعلان واشنطن إرسال تعزيزات عسكرية إلى المنطقة، وذلك خلال الجمعية العامة للأمم المتحدة التي تفتتح الثلاثاء المقبل لضمان أمن "الخليج الفارسي ومضيق هرمز وخليج عمان" بين دول المنطقة.
ترامب: لن أمنع روحاني وظريف من الحضور للأمم المتحدة

ودعا روحاني القوى الأجنبية إلى الابتعاد عن الخليج، وقال إنه: إذا كانوا "صادقين، فعليهم ألا يجعلوا منطقتنا موقعًا لسباق التسلح.. لقد كان وجودك دائمًا سبب جلب المعاناة والمصائب للمنطقة، متابعًا: "كلما ابتعدتم عن منطقتنا زاد الأمن هناك.. نحن مستعدون حتى لتجاهل أخطائهم الماضية ونشر السلام.. لأن الوضع اليوم يوضح مساعي أعداء الإسلام والمنطقة أي أمريكا في إثارة الفتن وتصعيد الصراعات بيننا".
وجاءت كلمة روحاني، خلال عرض عسكري شارك فيه برفقة كبار ضباط الجيش في الوقت الذي سار الجنود في مسيرتهم أمام ضريح آية الله الخميني في طهران، كما عرضت المسيرة دبابات وعربات مدرعة وطائرات بدون طيار وصواريخ – بما في ذلك "خرمشهر" الذي يقال إن مداه يبلغ 2000 كيلومتر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق