سيارات

بعد فشل بيعها في أغسطس..مصدر بالجمارك: مزاد جديد لبيع سيارات “هايما” نهاية سبتمبر




كتب – محمود أمين:

أكد مصدر مسؤول بإدارة المهمل بجمارك الإسكندرية، أن شحنة سيارات "هايما" الصينية المصادرة منذ الربع الأخير من العام الماضي والتي يبلغ عددها نحو 270 سيارة منقسمة إلى ثلاث فئات مختلفة، سيتم طرحها للبيع بنظام المزاد العلني المباشر نهاية الشهر الجاري.

وقال المصدر الذى تحفظ على ذكر اسمه لـ"مصراوي" إن سيارات هايما تمت مصادراتها بعد تركها شهر كامل دون محاولة الشركة المالكة للشحنة الإفراج عنها، وبعدها تم إخطار الشركة واستمرت في إدارة المهمل نحو 5 أشهر دون أي إجراء.

وأوضح أن الشحنة المطروحة للمزاد كانت قد تم طرحها في مزاد سابق أغسطس الماضي إلا أنها لم تصل إلى السعر المقدر من قبل الهيئة المشرفة على المزاد، وعليه تم إرجاء بيعها لجلسة 30 سبتمبر الجاري.

وأضاف أن السيارات المعروضة جديدة ولم يسبق استخدامها، ويتم بيعها بشكل فردي للاستخدام الشخصي.

وعن الجلسة الجديدة، أفاد المصدر بأنه سيتم تشكيل لجنة لإعادة تسعير السيارات بالجلسة الثانية بنسبة انخفاض تتراوح بين 5-10 % من السعر المقدر سابقًا، وفي حالة عدم تصريف الشحنة في الجلسة الثانية يمكن أن تدخل للمزاد بجلسة ثالثة.

وأفاد بأن عائدات المزاد تخضع للمادة رقم 130 من قانون الجمارك، والتي تنص على خصم جميع مستحقات الجهات من رسوم الفحص وأرضيات ومصاريف تخزين، والمتبقى من حصيلة البيع بعد خصم المصروفات تذهب إلى صاحب الرسالة، وفى حالة عدم مطالبته بمستحقاته خلال 3 سنوات يتم مصادرة المبلغ.

يذكر أن المزاد ينعقد تحت إدارة الهيئة العامة للخدمات الحكومية التابعة لوزارة المالية، وهي الهيئة المنوط بها المشرف على مزادات بيع مهمل وراكد ومصادر الجمارك والمصالح الحكومية.

وتشترط الهيئة للاشتراك بالمزاد شراء كراسة الشروط وسداد قيمة التأمين، اللذان يتم تحديد قيمتهما بمعرفة الخدمات الحكومية، وفقًا للسيارات المدرجة والهيئة المالكة للوطات.

ويلتزم الراغبون في المشاركة في حال كانوا اشخاصًا اعتباريين "هيئات – مؤسسات" التقدم للجنة المشرفة على المزاد بالبطاقة الضريبية أو سجلها التجاري، في حين يُكتفي ببطاقة الرقم القومي "سارية" لمن يتقدمون للاشتراك في المزاد بشكل فردي.

وبانتهاء المزاد يتوجب على الفائزين سداد 30% من قيمة اللوطات في نفس اليوم، على أن يتم تسديد الـ70% المتبقية في موعد أقصاه خمسة عشر يومًا من تاريخ انعقاد المزاد.

وتقام جلسة المزاد داخل قاعة النادي المصري القاهري، بعين الصيرة بحي مصر القديمة في محافظة القاهرة.

المصدر: مصراوي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق