أخبار دوليةأخبار عربية ودوليةاخبار الصحف العالميةاخبار الصحف المصريةتحقيقات وملفات

العراق ينتفض.. ثورة ضد فساد الطبقة السياسية تجمع الشيعي والسني




تشهد العراق منذ عدة أيام مظاهرات حاشدة، بسبب سوء الأوضاع الاقتصادية وانتشار الفساد الذي ينخر مفاصل البلاد.
العراق ينتفض.. الهاشتاج الأكثر تدوالا في بلاد الرافدين على مواقع التواصل الاجتماعي، وشارك في التعليق عليه جميع أطياف الشعب بعيدا عن المذهبية المقيتة التي مزقت الدولة العريقة بين "سني وشيعي".
الانتفاضة التي تشهدها بلاد الرافدين، جاءت بدون قيادة سياسية تديرها أو تملك دفتها، المحرك الأساسي لها القصور في الخدمات والوعود الزائفة التي تقدمها الحكومات المتعاقبة وتعجز عن تحقيقها بسبب "لصوص المال العام".
وقال المحلل السياسي العراقي نجم القصاب: إن المظاهرات الحالية هي أول مظاهرات شعبية "غير مسيسة" يشهدها العراق، وهو ما يعطها زخما كبيرا.
وأضاف في تصريحات لشبكة "سكاي نيوز عربية": "لا أحد يستطيع أن يتهم هذه المظاهرات بالإقليمية أو السياسية أو الطائفية.. وهذا مكمن قوتها".
فالمواطنون على اختلاف مستوياتهم الاجتماعية ينتقدون الطبقة السياسية بسبب الفساد المستشري فيها.
وأصدر مجلس الأمن الوطني في العراق، الأربعاء، بيانا بشأن جلسته الطارئة حول التظاهرات في بغداد والمحافظات، حسبما أفادت وسائل إعلام محلية.
وقال البيان: إن "مجلس الأمن الوطني عقد جلسة طارئة، برئاسة رئيس مجلس الوزراء القائد العام للقوات المسلحة عادل عبد المهدي، لتدارس الأحداث المؤسفة التي رافقت تظاهرات الثلاثاء وسقوط عدد من الضحايا والمصابين في صفوف المواطنين ومنتسبي القوات الأمنية".
وأكد المجلس، وفق البيان، على "حرية التظاهر والتعبير والمطالب المشروعة للمتظاهرين"، مستنكرا "الأعمال التخريبية التي رافقت التظاهرات".
وشدد المجلس على "اتخاذ الإجراءات المناسبة لحماية المواطنين والممتلكات العامة والخاصة، وكذلك تحديد قواطع المسئولية للقوات الأمنية"، مشيرا إلى "تسخير كافة الجهود الحكومية لتلبية المتطلبات المشروعة للمتظاهرين".
وجه وزير الدفاع العراقي نجاح الشمري، الأربعاء، بتأهب جميع القطاعات العسكرية للحفاظ على سيادة الدولة والمنشآت الحكومية والأهداف الحيوية والسفارات والبعثات الدبلوماسية كافة.
ونقلت وكالة الأنباء العراقية عن وزير الدفاع دعوته إلى "ضرورة ضبط النفس".
يأتي ذلك فيما عقدت الرئاسات الثلاثة -رئيس الجمهورية برهم صالح ورئيس الحكومة عادل عبد المهدي ورئيس البرلمان محمد الحلبوسي- اجتماعا عاجلا "لبحث آلية الاستجابة لمطالب المحتجين".
وأعلنت السلطات العراقية فرض حظر تجوال في محافظة ذي قار جنوبي البلاد، في اليوم الثاني للاحتجاجات التي تجتاح مناطق متفرقة منها العاصمة بغداد.
مظاهرات العراق.. قطع الإنترنت وهتاف ضد الفساد وإيران (فيديو)

ونقلت الوكالة دعوة محافظ ذي قار إلى التهدئة وضبط النفس والتعاون مع القوات الأمنية، للحفاظ على الأرواح والممتلكات العامة والخاصة.
وأشارت مصادر أمنية في المحافظة، إلى وقوع اشتباكات بالأسلحة بمدينة الناصرية بمحافظة ذي قار، بين المحتجين وقوات الأمن.

" لمن لا يعرف العراق "
هناك شعب يقوم بثورة في شوارع العراق.. #العراق_ينتفض pic.twitter.com/55SlHg2hhm

— @The Soul 🧡🕊️ (@theso0oul) October 2, 2019

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: هذا المحتوى محمي من النسخ !!
إغلاق