سيارات

ما الفرق بين موديلات SUV وسيارات الأراضي الوعرة؟




برلين – (د ب أ):

تشهد السيارات الرياضية متعددة الأغراض SUV رواجا كبيرا في الوقت الحاضر، وهنا يتبادر إلى الذهن السؤال التالي: ما الفرق بين هذه الموديلات وسيارات الأراضي الوعرة؟

وأوضح خبير السيارات الألماني تورستن ريشتين أن موديلات SUV هي نوع جديد من هياكل السيارات على غرار الموديلات الكوبيه أو الكابريو، وتعد موديلات SUV سيارات ركوب أكثر منها سيارة للأراضي الوعرة؛ فهي سيارة عادية ذات جسم ضخم.

وأضاف ريشتين، أن موديلات SUV تشترك مع موديلات الأراضي الوعرة في الحجم الضخم والخلوص الأرضي المرتفع، غير أن موديلات الأراضي الوعرة تتمتع ببعض السمات الخاصة مثل التجهيز بنظام الدفع الرباعي والقفل التفاضلي وهيكل صالح للقيادة في الأراضي الوعرة، بالإضافة إلى قدرتها على صعود طريق بنسبة انحدار 25%.

ولا تشتمل موديلات SUV على هذه التجهيزات؛ لذا فهي غير صالحة للسير على الطرق الوعرة.

أسباب النجاح

ومن جانبه، أشار خبير السيارات الألماني كونستانتين هاك إلى أن أسباب النجاح، الذي حققته موديلات SUV، يعود في المقام الأول إلى ارتفاع السيارة عن الأرض، والذي يترتب عليه سهولة التحميل، فضلا عن أن حجم السيارة يمنح شعورا بالأمان.

وأضاف هاك أن موديلات SUV تتمتع بالمزيد من الأمان مقارنة بالسيارات الصغيرة في الحوادث، مشيرا إلى أنها مخصصة في الأساس للقيادة على الطرق الممهدة، في حين يتمتع عدد قليل منها بالقدرة الكافية على القيادة في الأراضي الوعرة.

وبدوره يرى خبير السيارات الألماني أرثور كيبفريلر أن موديلات SUV تتمتع بالعديد من المزايا مثل توفير المزيد من المساحة والمرونة الداخلية، ووضعية الجلوس المرتفعة والدخول المريح؛ فهي أكثر عملانية من السيارات العادية.

وأضاف كيبفريلر أنه إلى جانب الطابع العملي والاستخدام المتعدد يرجع سر انجذاب العملاء إلى موديلات SUV أيضا إلى التصميم الرياضي ذي الملامح الشرسة.

ومن أمثلة موديلات SUV فولكس فاجن T-Roc وفورد Kuga ومرسيدس GLC، بينما تعتبر بي إم دبليو X3 وسكودا Kodiaq وفولكس فاجن Tiguan سيارات للأراضي الوعرة، وهو ما يوضح أن الحجم ليس هو العامل الحاسم، وإنما التجهيزات، التي تتمتع بها السيارة.

ويظهر خلال العام الجاري والعام المقبل العديد من الموديلات الجديدة في الأسواق مثل Range Rover Evoque وأودي Q3 Sportback ومرسيدس GLB ونيسان Qashqai.

المصدر: مصراوي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق