اخبار المنوعاتطب وصحةعالم حواء

نوع من الأسماك يساعد الحامل على إنجاب أطفالاً أذكياء



كشفت دراسة جديدة، عن عدد من الأطعمة التي يفضل تناولها من قبل المراة الحامل قد يساعد في تعزيز قدرة الطفل على التركيز ومن تلك الأطعمة تناول المأكولات البحرية .

وكشفت صحيفة «سيانس ديلي»، أن الدراسة التي قام بها معهد برشلونة للصحة العالمية شارك بها ما يقارب من الألف أم وطفل وتم خلالها تسجيل بيانات نظامهم الغذائي، في مراحل مختلفة من الحمل.

ثم جرى تسجيل نفس البيانات لأطفالهن الذين تراوحت أعمارهم بين سنة وخمس وثمانية سنوات، كما اختبر الباحثون قدرة تركيزهم عن طريق اختبار على الحاسوب يقيم مستوى التركيز ومدى الاهتمام.

وجاءت النتيجة بتسجيل الأطفال الذين تناولت أمهاتهم المأكولات البحرية درجات أعلى بشكل ملحوظ مقارنة بأقرانهم، مع تطوير الدماغ بشكل أفضل أثناء الحمل وقد وفرت المأكولات البحرية للأطفال الجدد كل ما يلزم لذلك خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل.

وأهم الأغذية البحرية للدماغ هي الأسماك الدهنية، وفقا للبحث، أما الأمهات اللواتي تناولن المحار وسمك التونة المعلب حصلت أولادهن على نتائج أقل.

كانت دراسات أجريت عام 2016، أظهرت أهمية السمك المطبوخ للأمهات الحوامل، فقد توصلت دراسة دنماركية إلى أن إتباع نظام غذائي غني بالأسماك والخضروات يمكن أن يقلل من خطر ارتفاع ضغط الدم لدى الحوامل وتسمم الحمل، بينما وجدت دراسة أجريت عام 2018 شاركت فيها 736 امرأة أن تناول الأسماك الزيتية في النصف الثاني من الحمل يزيد من احتمال ولادة طفل يتمتع بصحة جيدة جدا.

لكن من جهة أخرى، بحسب دراسات أخرى، هناك مأكولات بحرية على الحوامل الابتعاد عنها، منها، سمك القرش والمارلن وسمك أبوسيف، ويجب ألا تستهلك الحامل أكثر من شريحتي تونة في الأسبوع، إذ تحتوي التونة على مستويات أعلى من الزئبق مقارنة بالأسماك الأخرى، كما من المفيد تناول المحار، لكن المحار النيئ لا يُسمح به مطلقًا.

المصدر: المصري اليوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق