أخبار دوليةأخبار عربية ودوليةاخبار الصحف العالميةاخبار الصحف المصريةتحقيقات وملفات

بهدف تجميل الصورة.. قطر تمنح الوافدين امتيازات جديدة




في إطار سعي قطر لتجميل صورتها في مجال حقوق الوافدين الذين يعملون لديها، بعد انفضاح انتهاكاتها تجاه الوافدين الذين يعملون في بنية منشآت كأس العالم، أعلنت وزارة الداخلية ووزارة التنمية الإدارية والعمل والشئون الاجتماعية القطرية عن عدد من الإجراءات التي سيتم العمل بها قريبا لأبناء المقيمين.
«هيومن رايتس ووتش» تلاحق قطر بسبب سوء استخدام عمالة مونديال 2022

وتعتزم الدوحة السماح لأبناء المقيمين بالعمل في مختلف مجالات العمل في القطاع الخاص دون إلزامهم بنقل أقامتهم على تلك الجهات، واستحداث تأشيرة جديدة للعمل المؤقت في بعض المهن والوظائف.
كما تنوي السلطات القطرية تخفيض رسوم الخدمات التي تقدمها وزارة الداخلية والتي يتم تقديمها وإنجازها إلكترونيا بنسبة 20% من قيمة الرسوم المقررة للخدمة.
وقال المدير العام للجوازات القطرية، اللواء محمد أحمد العتيق، في مؤتمر صحفي عقده، صباح اليوم الأربعاء، بالدوحة مع مسؤولين حكوميين، إن هذه الإجراءات جاءت بناء للاستفادة من طاقات العمل لأبناء الوافدين المقيمين الموجودين في البلاد، حيث دُرست مقترحات عدة بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة وتوصلت الجهات المعنية لهذا القرار.
وأضاف العتيق أنه جار العمل على وضع أداة قانونية تشريعية لهذا المقترح، مما يسمح لجميع أفراد أسرة الوافد المقيمين معه بالعمل لدى أي جهة عمل في القطاع الخاص دون حاجة لانتقالهم إلى مسئولية صاحب العمل، على اعتبار أن النص الحالي في القانون كان مقتصرا على السماح للمرأة الوافدة للإقامة العائلية بالعمل لدى أي جهة عمل مع بقاء رخصة إقامتها على مسئولية رب أسرتها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق