اخبار المنوعاتطب وصحةعالم حواء

دراسة: توقف التنفس أثناء النوم مرتبط بالعمى بين مرضى السكر



كشفت دراسة طبية حديثة النقاب عن أن انقطاع النفس الشديد أثناء النوم هو عامل خطر لتطوير البقعة الصفراء بين مرضى السكر، والتي تعد أحد مضاعفات مرض السكر التي يمكن أن تسبب ضعف البصر أو العمى.

وفى هذه الدراسة، قام فريق البحث بفحص البيانات من جميع المرضى الذين تم تشخيصهم على مدار 8 سنوات في مستشفى «شانج جونج التذكارية» في تايوان. وقالت الباحثة «جوفان تشيانج» الأستاذ في جامعة «تايوان»: «بناء على النتائج، نأمل أن يتعامل المزيد من المهنيين الطبيين مع توقف التنفس أثناء النوم كعامل خطر وتسمى هذه الحالة (اعتلال الشبكية السكري) وهي سبب رئيسي للعمى في الولايات المتحدة».

وأكد الباحثون أن البقعة الصفراء السكرية يصعب علاجها في المرضى الذين يعانون من توقف التنفس الشديد أثناء النوم، عندما يكون مرضى السكر لديهم ضعف في التحكم بمستويات السكر في الدم، مما يسبب تلف في الأوعية الدموية الصغيرة في الجزء الخلفي من العين.. وفى بعض الأحيان، تبرز انتفاخات صغيرة من الأوعية الدموية، وتسرب السوائل والدم في شبكية العين، ما يجعل هذا السائل يتسبب في حدوث تورم في منطقة الشبكية.

ووفقا للباحثين، قد يسهم توقف التنفس أثناء النوم في تطوير وتفاقم اعتلال الشبكية السكرى عن طريق زيادة مقاومة الأنسولين، وزيادة الالتهابات وزيادة ضغط الدم، وكل ذلك يمكن أن يتلف الأوعية الدموية في الجزء الخلفي من العين.

كما وجد الباحثون أن معدل توقف التنفس أثناء النوم الحاد كان أعلى بكثير بين المرضى الذين يعانون من البقعة الصفراء السكرية بنسبة تصل إلى 80.6%، مقارنة بأولئك الذين ليس لا يعانون منها بواقع 45.5%.

المصدر: المصري اليوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق