أخبار دوليةأخبار عربية ودوليةاخبار الصحف العالميةاخبار الصحف المصريةتحقيقات وملفات

مظاهرات غاضبة في لبنان عقب خطاب الحريري.. والشرطة تستخدم القوة (صور وفيديو)




القاهرة – (مصراوي):
اندلعت مظاهرات، مساء الجمعة، عقب كلمة رئيس الوزراء سعد الحريري، التي وعد فيها بالإصلاحات وتقديم حلول خلال 72 ساعة.

وجاءت المظاهرات تعبيرًا عن غضب المتظاهرين من نص كلمة الحريري.

So much anger. The 72 hrs period that Saad Hariri requested cannot possibly contain & drain all of this anger. #لبنان_ينتفض pic.twitter.com/TLimYYkieM

— Islam (@SpiderFromMarx) October 18, 2019

من جهتها؛ قامت قوات الشرطة اللبنانية بفرض طوق أمني حول المتظاهرين في ساحة رياض الصلح وسط العاصمة بيروت، فيما شددت عليهم الخناق وأطلقت عليهم قنابل الغاز المسيل للدموع، بحسب ما أوردته شبكة "سكاي نيوز".

#LebanonProtests
"Beirut is literally burning. Almost all major roads blocked by burning tyres and garbage. So much anger on the streets about the government’s(which is controlled by Hezbollah militants)imposition of higher taxes & rampant corruption".
:#امجد_طه#لبنان_ينتفض pic.twitter.com/dvsaF49nzU

— Amjad Taha أمجد طه (@amjadt25) October 18, 2019

وأفادت الشبكة الإخبارية بسقوط جريحان من القوات الأمنية والجيش اللبناني خلال الاحتجاجات في ساحة رياض الصلح، مُضيفة أن عناصر الشرطة بدأت بملاحقة وتوقيف بعض العناصر المُشاركة في الاحتجاجات.

ONE VOICE , ONE ACCORD .. The Only Way 🙏🏻❤️ #لبنان_ينتفض pic.twitter.com/SzyBOglq21

— Luigi (@louidgii) October 18, 2019

وألقى الحريري كلمة، مساء اليوم، من داخل السراي الحكومي (مقر مجلس الوزراء) في ضوء التظاهرات والاحتجاجات الشعبية التي تعم لبنان احتجاجًا على أزمات اقتصادية عميقة أدت تردي الأوضاع المعيشية وفرض مزيد من الضرائب.

وقال الحريري، إن لبنان "يمر بظرف عصيب ليس له سابقة في تاريخنا"، في ظل موجة توتر تندلع في أنحاء متفرقة من البلاد، بفعل تراكم الغضب، بسبب معدل التضخم، واقتراحات فرض ضريبة جديدة، وارتفاع تكلفة المعيشة.

وأضاف أن أطرافًا أخرى بالحكومة، لم يسمها، عرقلت مرارا جهوده للمضي في إصلاحات.

#سعد_الحريري يمهل السياسيين 72 ساعة pic.twitter.com/gZ9gbyJOCr

— الحدث (@AlHadath) October 18, 2019

وأغلق عشرات الآلاف من المحتجين في أنحاء لبنان الطرق، وأشعلوا النيران في إطارات، في ثاني يوم من الاحتجاجات المطالبة بإسقاط جميع رموز النخب السياسية التي يقولون إنها خربت الاقتصاد وأوصلته إلى نقطة الانهيار.

ويشارك في أكبر احتجاجات يشهدها لبنان منذ أعوام، عامة الشعب من مختلف الطوائف والدوائر. ورفع المحتجون لافتات وهتفوا بشعارات تطالب حكومة رئيس الوزراء سعد الحريري بالاستقالة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق