اخبار الصحف المصريةاخبار مصرالأخبار المصريةتحقيقات وملفات

الإعلام الروسي: قمة “روسيا – أفريقيا” تعزز التعاون المشترك في كافة المجالات




سوتشي- (أ ش أ):

أبرزت وسائل الإعلام الروسية الاستعدادات الجارية، قبل انطلاق فعاليات ومنتدى قمة "أفريقيا – روسيا" غدًا برئاسة مصرية روسية في مدينة سوتشي الروسية، بمشاركة زعماء الدول الأفريقية، مؤكدة أن القمة سوف تعزز التعاون الروسي الأفريقي في كافة المجالات.

وأوردت وكالتا "ريا نوفوستي" و"تاس" الرسميتان، تصريحات مساعد الرئيس الروسي يوري أوشاكوف، التي أكد فيها أن قادة 43 بلدًا أفريقيًا سيشاركون في قمة سوتشي، وأن بوتين سيعقد عددًا من اللقاءات الثنائية على هامش القمة، بما فيها لقاء مع الرئيس السيسي سيتناول استئناف رحلات الطيران العارض (تشارتر) إلى منتجع الغردقة وشرم الشيخ المتوقفة منذ نهاية عام 2015.

ونقلت "ريا نوفوستي" عن أوشاكوف قوله: "سيحضر إلى القمة رؤساء دول وحكومات 43 بلدًا أفريقيًا من إجمالي 54 بلدًا، سيكون 43 بلدًا ممثلًا على أعلى مستوى، وهذا في حد ذاته مؤشر مهم".

وأشارت الوكالة الروسية إلى أن 11 بلدًا ستكون ممثلة على مستوى نواب الرؤساء أو وزراء الخارجية أو السفراء، وأوضحت أن برنامج عمل المنتدى سيشمل نحو 30 جلسة عمل ستناقش آفاق التنمية الاقتصادية في أفريقيا.

ونقلت وكالة تاس الروسية عن أوشاكوف قوله: "إن بوتين سيعقد عددًا من اللقاءات الثنائية التي تم الاتفاق عليها مسبقًا، نخطط أن يستمر كل لقاء لنحو 30 – 45 دقيقة".

من ناحية أخرى نشرت وكالة "ريا نوفوستي" الرسمية، حوارًا مع مدير عام مركز الصادرات الروسي أندريه سليبنيف الذي توقع أن إنشاء المنطقة الصناعية الروسية بمصر سيكون بمثابة "بوابة التصدير" إلى أفريقيا.

وقال سليبنيف: "ندشن الآن مشروعًا كبيرًا، وهو المنطقة الصناعية الروسية في مصر التي يمكن تعريفها بأنها "بوابة التصدير" إلى أفريقيا، سيتم الإعلان عن إنشائها في إطار المنتدى، سيكون من الأحداث المهمة بث مراسم إطلاق مشروع إنشاء المنطقة الصناعية الروسية". ​

المصدر: مصراوي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق