اخبار الصحف المصريةاخبار مصرالأخبار المصريةتحقيقات وملفات

برلماني يطالب الحكومة باستغلال الأمطار: “لا تحولوا النعمة إلى نقمة”




كتب- أحمد علي:

طالب المهندس علاء والي، عضو مجلس النواب، ورئيس لجنة الإسكان السابق الحكومة بسرعة وضع خطة عاجلة لاستغلال مياه الأمطار في الوقت الذي تحتاج فيه مصر الحفاظ على كل قطرة ماء، وعدم تحول النعمة إلى نقمة وتعطيل مصالح المواطنين ما ينتج عنه خسائر مادية ومعنوية، الأمر الذي يؤدي إلى توقف عدد من مجالات التنمية والاستثمار وينعكس ذلك بآثار سلبية .

وتساءل "والي"، في بيان الأربعاء: أين المنظومة الوطنية لإدارة الأزمات والكوارث والحد من المخاطر بكل المحافظات؟ والتي تعمل على رفع الوعي المجتمعي وبناء ثقافة قادرة على التعامل مع المخاطر والاستعداد المسبق لمواجهتها؟ لافتًا إلى أن الحفاظ على مياه الأمطار له فوائد كثيرة في استغلالها بالزراعة على سبيل المثال بدلاً من معاقبة الفلاح ومنعه من الزراعات التي تحتاج إلى المياه .

وقال "والي": "مش كل مرة تسقط علينا الأمطار تغرق البلد في شبر ميه، وتتوقف الحركة"، مشددًا أنه لابد من الاستعداد على أعلى مستوى لتخزين المياه؛ لأن ما حدث يؤكد فشل الحكومة وعدم جاهزيتها للحد من الآثار السلبية للتعامل مع سقوط الأمطار والسيول ومعالجة الآثار المترتبة عليها واستمرار وجود معوقات تواجه حركة تدفق مياه الأمطار وعدم تطهير شبكات الصرف والمجارى المائية على الرغم من تحذيرات هيئة الأرصاد الجوية قبل هذا الأمر".

المصدر: مصراوي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق