اخبار المنوعاتطب وصحةعالم حواء

ما الطعام المناسب لمن هم ما بين الـ«18 -35»؟



تناول الكثير من الخضروات والفاكهة مع كميات من البروتين والخبز الطازج مع الحلويات وصفة يجدها الكثير مثالية لنظام غذائي صحي ومتزن حتى التقدم في العمر.

ولكن على الرغم من ذلك يختلف الكثير من خبراء التغذية مع هذه الوصفة التي يجدونها غير مثالية، فالجمعية البريطانية للتغذية تجد أن هناك تجاهل لأهم عامل يتعلق بالأكل الصحي وهو العمر.

يقول الدكتور تريفور سميث، أحد المختصين بهذا المجال، «إن على الجميع معرفة أن المتطلبات الغذائية لشخص يبلغ من العمر 80 عامًا تختلف تمامًا عن شخص بعمر الـ30، وان الأمر الذي يشكل نظامًا غذائيًا صحيًا يختلف باختلاف مرحلة الحياة التي تعيش فيها، فهنا يجب أن تختلف النصيحة المتعلقة بالتغذية باختلاف الفئات العمرية».

فالمتطلبات الغذائية لدي المراهقين والنساء بعد انقطاع الطمث «الدورة الشهرية»، أو السيدات ممن يحاولن الحمل تختلف كثيراً عن البقية، ففي تقرير لـ«ديلي ميل»، تم الكشف عما تحتاجه كل فئة عمرية، فـ:

الأشخاص ما بين 18-35 عامًا:

من الضروري معرفة أن الأشخاص الذي هم ما بين هذا العمر عليهم عدم قطع الكربوهيدرات من نظامهم الغذائي.

– ففي أواخر فترة المراهقة وخلال الجامعة تعد الكربوهيدرات المكونة من السكريات والنشويات والألياف مصدراً حيوياً للطاقة والتي يحتاجها الجسم بشكل كبير.

تقول أخصائية التغذية كاثرين كولينز: «يحتاج دماغك إلى حوالي 120 غرام من الكربوهيدرات يوميًا للعمل بشكل صحيح»، فالكربوهيدرات يمكن الحصول عليها من الشوفان والخبز الكامل والبطاطا الحلوة فهذه الأطعمة تعمل على الاحتفاظ بالطاقة لفترة أطول، كما تشير الدراسات إلى أن الأشخاص الذين يعانون من حمية غنية بالكربوهيدرات لديهم خطر أقل للتعرض لأمراض السمنة وأمراض القلب في وقت لاحق من العمر.

يحذر التقرير من تهرب هذه الفئة العمرية من منتجات الألبان لأنه قد يزيد من خطر هشاشة العظام في وقت لاحق من العمر، فمنتجات الألبان مثل الحليب والجبن والزبادي هي مصادر حيوية للكالسيوم، والتي تحمي العظام من التلف، ونظرًا لأن فترة المراهقة هي وقت الذروة لتطور العظام، يُنصح من هم أقل من الـ19 بتناول 100 ملغ من الكالسيوم أكثر من الباقيين.

وبالعودة لأخصائية التغذية كاثرين كولينز، فتقول أن «كثافة العظام تزداد في سن المراهقة وفي أواخر العشرينات، وأن نقص الكالسيوم خلال هذه السنوات يعني أن قوة العظم قد لا تصل إلى كامل إمكانياتها، مما يزيد من خطر الإصابة بهشاشة العظام المبكرة».

ولذلك من الضروري أن تحصل على الجرعة اليومية الموصى بها والتي تبلغ 800 ملجم في وعاء صغير واحد من اللبن، كوب من الحليب وقطعة صغيرة من الجبن.

يجب أن المراهقين أكل شريحة لحم توصية جديدة لهذه الفئة العمرية وخاصة الشابات فإن شريحة اللحم مهمة لصحة المخ والدم والرئة والعضلات، كما أن اللحوم الحمراء هي أغنى مصدر للحديد المعدني، وهي ضرورية لنقل الأكسجين في جميع أنحاء الجسم.

– ومع بدء الدورة الشهرية لدى الفتيات وفقدان الحديد المفاجئ في الدم الفاسد، تصبح الفتيات المراهقات عرضة لخطر النقص، وهنا يكون الجسم بحاجة إلى زيادة نسبة الحديد.

– للأمهات الجدد، في عمر الـ29 يجب أن يكونوا على علم بضرورة الحصول على «فيتامين ب» الموجود في الخضروات ذات الأوراق الخضراء وخاصة أن كانوا يخططون للحمل.

تقول أخصائية التغذية أنجيلا دودن، على السيدات الذين يخططون للحمل ضرورة الحصول على نظام غذائي غني بحمض الفوليك ويمكن الحصول عليه من البروكلي الذي يعتبر من أغنى الأطعمة الغنية والمفيدة لهذه المرحلة.

المصدر: المصري اليوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق