أخبار دوليةأخبار عربية ودوليةاخبار الصحف العالميةاخبار الصحف المصريةتحقيقات وملفات

ترامب يقترح التوقيع على اتفاق تجاري مع الصين في ولاية أيوا




أشار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، إلى احتمال توقيعه على اتفاق التجارة الذي طال انتظاره مع الصين في ولاية أيوا الزراعية التي تضررت بشدة من التعريفات الجمركية في حرب تجارية استمرت قرابة 16 شهرا بين أكبر اقتصادين في العالم.
وقال ترامب مساء الجمعة: إن المفاوضات بشأن “المرحلة الأولى“ من الاتفاق تسير بشكل جيد، وأبدى أمله بالتوقيع على الاتفاق مع الرئيس الصيني شي جين بينج في مكان بالولايات المتحدة عندما ينتهي العمل بشأن الاتفاق.
وقال للصحفيين في البيت الأبيض: ”نناقش مكانين مختلفين.. يمكن أن يكون حتى في أيوا.. نناقش الأماكن ولكن أود إبرام الاتفاقات أولا“.
وكان من المتوقع أن يوقع ترامب وشي على الاتفاق في اجتماع قمة منتدى التعاون الاقتصادي لدول آسيا والمحيط الهادي (أبيك) في سانتياجو بتشيلي يومي 16 و17 نوفمبر، ولكن تلك الخطط تداعيت يوم الأربعاء عندما سحبت تشيلي استضافتها للاجتماع.
وأوضح ترامب أنه سيفضل التوقيع على الاتفاق في الولايات المتحدة قائلا: ”سأوقعه في الولايات المتحدة“، وعندما سئل عما إذا كان شي سيفعل ذلك أيضا قال ترامب “سيفعل ذلك أيضا“.
وأضاف أن أيوا ستكون مكانا مناسبا، وهي ولاية رئيسية في انتخابات الرئاسة 2020.
وقال ”نفكر في أيوا هل تعرفون لماذا لأنه سيكون أكبر وسام في التاريخ للمزارعين، ولذلك ففي رأيي أن أيوا تبدو منطقية، أحب أيوا إنها أحد الاحتمالات“.
وفاز ترامب في انتخابات الرئاسة عام 2016 في أيوا بحصوله على 51.1 % من الأصوات مقابل 41.7 للديمقراطية هيلاري كلينتون.
وحقق الرئيس الفوز في أيوا بأكبر فارق عن أي مرشح جمهوري منذ رونالد ريجان في 1980.
ولم يتضح ما إذا كانت الصين ستوافق على التوقيع على الاتفاق التجاري في الولايات المتحدة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: هذا المحتوى محمي من النسخ !!
إغلاق