أخبار دوليةأخبار عربية ودوليةاخبار الصحف العالميةاخبار الصحف المصريةتحقيقات وملفات

قيادة عمليات بغداد تعلن رفع حظر التجوال الليلي في العاصمة العراقية




بغداد5 – (د ب ا )

أعلنت قيادة عمليات بغداد في بيان مساء اليوم الثلاثاء رفع إجراءات حظر التجوال الليلي في العاصمة العراقية .

وأوضح البيان أنه تقرر رفع إجراءات حظر التجوال الليلي من بغداد بالكامل.

وياتي قرار رفع إجراءات حظر التجوال في الوقت الذي تشهد ساحة التحرير وسط بغداد توافدا كبيرا من المتظاهرين بعد أكثر من ساعة على خطاب رئيس الحكومة العراقية عادل عبد المهدي بشأن المظاهرات الشعبية .

ويشهد العراق احتجاجات منذ مطلع أكتوبر للمطالبة بتحسين الظروف المعيشية واسقاط الحكومة وحل البرلمان وضد الفساد وسوء إدارة الاقتصاد، واستخدمت قوات الأمن اليوم الثلاثاء الذخيرة الحية والغاز المسيل للدموع لفض اعتصام بدأ منذ عدة أيام في مدينة أم قصر.

و أفاد شهود عيان بأن أربعة متظاهرين قتلوا وأصيب أكثر من مئة آخرين اليوم الثلاثاء، عندما فتحت القوات الأمنية الرصاص الحي والغازات المسيلة للدموع لتفريق متظاهرين عند بوابات ميناء ام قصر في محافظة البصرة 550كم جنوبي بغداد، بحسب ما نشرته وكالة الأنباء الألمانية "د ب أ".

وفي وقت سابق من اليوم، انتقد الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو جوتيرش، بشدة، تدخل قوات الأمن العراقية القاسي ضد المتظاهرين.

وقال المتحدث باسم جوتيرش، ستيفان دوجاريك في نيويورك، إن جوتيرش شعر بالـ "صدمة" جراء كثرة قتلى احتجاجات الأيام الماضية.

وقال المتحدث إنه تم منذ أكتوبر الماضي رصد انتهاكات خطيرة لحقوق الإنسان جراء استخدام الأسلحة المميتة، جزئيا، مضيفا أنه و وفقا للحصر الذي قامت به الأمم المتحدة فإن 97 شخصا على الأقل قتلوا وأصيب الآلاف في العراق منذ الخامس والعشرين من أكتوبر الماضي.

تابع المتحدث: "لابد من تمكين الناس في العراق وفي أماكن أخرى من التظاهر بحرية وسلمية، على القوات الأمن أن تلتزم بضبط النفس".

وشدد المتحدث على أنه "من غير المقبول تماما أن يموت متظاهرون".

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق