اخبار التكنولوجيا

تطوير نظام يُمكِّن السيارات ذاتية القيادة من اكتشاف العوائق وزوايا الطرق




تمكن فريق من الباحثين في معهد «ماساتشوستس للتقنية» من تطوير تقنية جديدة تُمكِّن السيارات ذاتية القيادة من رؤية ما حولها من زوايا.

ويأمل الباحثون أن يتيح النظام الجديد المطور إدراك المخاطر البعيدة مسبقًا، من المارة والمركبات الأخرى، كي تتمكن من استخدام المكابح في لحظة أقل من ثوان عن المعدل المعتاد لتجنب الاصطدام.

ويعتمد النظام الجديد على كاميرات تُثبت أعلي السيارة تمسح جزءًا محددًا من الطريق أمام السيارة، وتُحلِّل لقطات الكاميرا بحثًا عن ظلال عائق على الطريق.

وباستطاعة النظام الجديد المُثبَّت في سيارة ذاتية القيادة اكتشاف وجود سيارة أخرى تقترب من زاوية التقاطع، من خلال اكتشاف ظلها على الطريق دون الحاجة لرؤية السيارة الأخرى مباشرة.

وقد اختبر الباحثون النظام في الأماكن المغلقة فقط دون إضاءة طبيعية حتى الآن، سواء عند التقاطعات أو باستخدام مقاعد متحركة في بيئة مكتبية، إلا أن النظام ليس جاهزًا للاستخدام على الطرق الفعلية حتى الآن، لكن الباحثين يأملون أن يصبح أداة جديدة قيمة لزيادة أمان السيارات ذاتية القيادة.

ونقل موقع «إم. آى. تى. نيوز»، عن دانييلا روس، مدير مختبر علوم الحاسوب والذكاء الاصطناعي في معهد ماساتشوستس للتقنية، أن الحلم الكبير هو توفير قدرة على الرؤية بالأشعة السينية للمركبات التي تسير سريعًا في الطرقات.

المصدر: المصري اليوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق