اخبار الصحف المصريةاخبار مصرالأخبار المصريةتحقيقات وملفات

التطوير العقاري: مبادرة تمويل جديدة.. وهذه أزمة القطاع




كتب- محمد عبدالناصر:

قال المهندس طارق شكري، رئيس غرفة التطوير العقاري باتحاد الصناعات المصرية، ورئيس مجموعة عربية القابضة، إنه لا يوجد مستقبل للسوق العقاري بدون تمويل عقاري منخفض الفائدة، وأن هناك طلب حقيقي ولكن هناك فجوة بين قيمة الوحدة والقدرة الشرائية للعميل المستهدف، ويجب دعم فائدة التمويل العقاري.

وأضاف شكري في بيان اليوم، أن هناك مبادرة للبنك المركزي في هذا الملف ولكنها لم تخرج للنور بعد ومن المتوقع الخروج بآلية لدعم التمويل العقاري قريبًا.

وأكد أن اتحاد المطورين العقاريين الذي يقترب من الظهور قائم على 3 محاور رئيسية تتركز بالأساس على تنظيم السوق العقارية، موضحًا أنه جاري إنهاء الصياغة القانونية النهائية لقانون تدشين اتحاد المطورين.

وأوضح رئيس غرفة التطوير العقاري، أن اتحاد المطورين سيدشن لجنة لفض المنازعات بداخله تكون مسؤولة عن إنهاء هذا الملف والتحاور مع كافة الجهات التي يتعاون معها المطور لتقليل حجم النزاعات، فالاتحاد يسعى لتحقيق التوازن بين أطراف المنظومة الثلاثة وهى الحكومة والمطور والعميل، كما من المخطط أن يكون هناك آلية لإدارة المشروعات بعد الانتهاء من تنفيذها للحفاظ على قيمتها.

وأشار إلى أن استمرار تمويل الشركات العقارية للعملاء على فترات طويلة هو أمر غير ناجح ويؤثر سلبا على المطور العقاري فقد يتعرض لعدم القدرة على استكمال تنفيذ المشروع أو عدم القدرة على اقتناص فرص استثمارية جديدة.

كشف شكري عن تدشين قاعدة بيانات بالتعاون مع هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة تكون نواة لقاعدة بيانات رئيسية للسوق بأكملها الفترة المقبلة.

المصدر: مصراوي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق