اخبار الرياضة العالميةاخبار الرياضة المصريةرياضة

محلل أداء المقاولون العرب يتحدث لمصراوي عن دوره مع عماد النحاس في الفريق




يشهد الدوري المصري خلال السنوات الماضية ظاهرة جديدة وهي وجود عنصر في بعض الأجهزة الفنية لتحليل الأداء؛ حيث نجد الأهلي، الزمالك، المصري، المقاولون و وادي دجلة يستعينون بمحلل أداء للفريق لتقديم أفضل شيء ممكن لهم.

مصراوي أجرى حوارًا مع محمد أبو العلا محلل اداء المقاولون العرب لمعرفة ما مفهوم تحليل الأداء و ما فائدته على الفريق:

‎* ما معنى محلل أداء؟

‎- تحليل الأداء هو علم في كرة القدم الحديثة، يساعد الفريق على تطوير اللاعبين ومعرفة كل كبيرة وصغيرة عن إمكانيات كل لاعب، وتقييم كل لاعب وفقًا لواجبات مركزه، بالإضافة إلى دراسة إمكانيات المنافس من قوة و ضعف، هذا العلم اُستخدم في أوروبا منذ ١٢ عامًا واُستحدث في مصر منذ خمس مواسم فقط.

‎* وهل جميع الفرق في الدوري يتواجد معهم محلل اداء؟

‎لا.. الأهلي و الزمالك و المصري و المقاولون و وادي دجلة فقط هم من يتواجد معهم محلل أداء، على العكس في أوروبا وبالتحديد في لستر سيتي يتواجد ٢٢ محلل أداء.

‎* لماذا لا يضم مدربين كبار السن محلل أداء للجهاز الفني؟

‎- لا أعلم ولكنني أعتقد أن هذا سيساعدهم كثيرًا في عملهم، ولكنني أرى أنهم يصلون لمرحلة عالية من الغرور لذلك يرون أن محلل الأداء يتدخل في عملهم من وجهه نظرهم وهذا مفهوم خاطيء.

* ما دور محلل الأداء مع الفريق؟

– ‎دوره استشاريًا لمساعدة المدير الفني للتعرف على كل نقاط القوة والضعف عن الخصم، فنحن في المقاولون العرب يمنحنا عماد النحاس المدير الفني للفريق حرية كبيرة للعمل ويمنحنا سعة صدر ويسمع كل كبيرة وصغيرة ليصب في مصلحة الفريق.

* ما فائدة محلل الأداء في الفريق والجهاز الفني؟

‎- محلل الأداء فرد في الجهاز، ودوره مبني عليه أشياءً كثيرة؛ حيث يقول رأيه في طريقة لعب كل مباراة وفقًا لنقاط القوة والضعف لكل فريق.

* هل لمحلل الأداء دور في الصفقات الجديدة؟

‎بالطبع، ففي كل نهاية موسم يوجد اجتماع بين المدير الفني ومحلل الأداء؛ لتحديد ملامح قائمة الموسم الجديد، ومواصفات اللاعبين الذي سيتم التعاقد معهم، وتحليل كل لاعب منهم وفقًا لأخر موسم خاضه وسيكون إضافة أم لا وبعد تجميع ذلك أخبر المدير الفني بالنتائج ومن الممكن أن يكون لاعب ونجم كبير ولكن لن يفيد المدير الفني ويكون هناك لاعب متوسط ويفيد الفريق عن اللاعب الأفضل أو النجم.

* ماذا عن دورك مع طاهر محمد طاهر؟

‎- طاهر من أكثر اللاعبين الذين يهتمون بتطوير أدائهم؛ حيث ينتظره مستقبل كبير، بعد كل مباراة يتحدث معي لإرسال إحصائياته ومعرفه أخطائه للعمل عليها.

* برأيك.. من اللاعبين المصرين الذي يتطورون باستمرار؟

‎- حمدي فتحي، محمد مجدي "قفشة"، محمود علاء، عمرو السولية وحسين الشحات.

* ‎ماذا عن عماد النحاس؟

‎- مدرب كبير جدًا، مُطلع ومؤمن بالتخصص ويحب العلم في عمله، ودائمًا ما يسمع من الجميع، وهو يسير على الطريق الصحيح، دائمًا ما يوجهنا في عملنا ويتقبل كل وجهات النظر، محظوظ بالعمل معه.

المصدر: مصراوي

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق