أخبار دوليةأخبار عربية ودوليةاخبار الصحف العالميةاخبار الصحف المصريةتحقيقات وملفات

الأمم المتحدة تعلن مساعدتها للعراق في إعداد التشريعات الانتخابية




بغداد – (د ب أ)

أعلنت الممثلة الخاصة للأمين العام للأمم المتحدة في العراق جينين هينيس بلاسخارت اليوم الاربعاء، أن الأمم المتحدة على استعدادٍ للمساعدةِ في إعداد التشريعات الانتخابية التي تُلبّي تطلعات الشعب العراقي بالكامل.

وقالت بلاسخارت- في تصريح صحفي- إن عملية الإصلاح الانتخابي في العراق "هي ملكٌ للعراقيين وبقيادة عراقية، كما يجب أن تكون. وقدّم خبراء الانتخابات التابعون للأمم المتحدة دعماً فنياً إضافياً، من خلال مشاركةِ أفضل الممارسات الدولية".

وأضافت أن "مسودة التشريع الانتخابي قيدَ المراجعة حالياً تتطلب من قبل مجلس النواب إدخالَ تحسيناتٍ لتلبية مطالب الشعب".

وأوضحت "من صلاحيات مجلس النواب دراسة هذا التشريع بحسب ما يراه مناسباً ومع ذلك، أودُّ أن أحثّ البرلمانيين على العمل بناءً على مطالب ناخبيهم المشروعة؛ من أجل إجراء انتخاباتٍ موثوقةٍ وحرةٍ ونزيهة، تعكس خياراتهم رغبة الشعب باعتماد طريقةٍ جديدةٍ ومختلفةٍ في ممارسة العمل السياسي، واستعادة أمل الكثير من العراقيين في غدٍ أكثرَ إشراقاً".

ويدرس البرلمان العراقي مشروع قانون جديد لتحسين قانون الانتخابات في العراق استجابة لمطالب المتظاهرين، بعد أن أظهر القانون السابق سلبيات كثيرة أبرزها حصر الوصول إلى مقاعد البرلمان بالكتل والأحزاب الكبرى في العراق، من دون إعطاء فرصة للأحزاب الصغيرة والمستقلين بالحصول على مقاعد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: هذا المحتوى محمي من النسخ !!
إغلاق