أخبار دوليةأخبار عربية ودوليةاخبار الصحف العالميةاخبار الصحف المصريةتحقيقات وملفات

مجلس الشيوخ الأمريكي يدعو لفرض عقوبات على تركيا بسبب الأسلحة الروسية




دعا السيناتور الجمهوري "ليندسي جراهام"، والسيناتور الديمقراطي "كريس فان هولن" إدارة الرئيس الأمريكي، اليوم الإثنين، إلى فرض عقوبات على تركيا بسبب شرائها نظام دفاع صاروخي روسي.
وقال العضوان الجمهوري والديمقراطي بمجلس الشيوخ، في خطاب إلى وزير الخارجية مايك بومبيو: "لقد حان الوقت لتطبيق القانون وفرض العقوبات على تركيا، عدم القيام بذلك سيرسل إشارة إلى الدول أخرى بأنهم يمكن أن ينتهكوا القوانين الأمريكية دون أي نتيجة".
وتواجه أنقرة وواشنطن خلافًا، بشأن شراء تركيا نظام الدفاع الجوي الروسي "S-400"، والذي تشير واشنطن إنه غير متوافق مع دفاعات الناتو، ويشكل تهديدا لطائراتها المقاتلة طراز "إف 35"، بحسب وكالة "رويترز" الإخبارية.
تجاهلت تركيا التهديدات الأمريكية، وبدأت في تلقى أول شحنات نظام "S-400"، في يوليو الماضي، مما دفع الإدارة الأمريكية لإزالة أنقرة من برنامج الحصول على الطائرة طراز "F-35".
ورفضت إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب فرض العقوبات على تجاهل تركيا المستمر، على الرغم من توقيع ترامب على قانون العقوبات الشامل، والمعروف باسم"CAATSA" في عام 2017، والذي يفرض عقوبات على الدول التي تتعامل مع الجيش الروسي.
زاد غضب المشرعين الأمريكيين تجاه تركيا، بعد الهجوم على سوريا، والذي يستهدف الأكراد، الذين ساعدوا القوات الأمريكية في محاربة تنظيم داعش الإرهابي.
وفي نفس السياق قال وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو ردًا على خطاب أعضاء مجلس الشيوخ: "تركيا أجرت اختبارات على نظام الدفاع الجوي الروسي مثيرة للقلق، المحادثات لا تزال جارية لحل القضية".

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق