أخبار دوليةأخبار عربية ودوليةاخبار الصحف العالميةاخبار الصحف المصريةتحقيقات وملفات

بوتين فوق الجميع.. قانون روسي جديد يصنف الصحفيين بين شرفاء وعملاء


وقع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، اليوم الثلاثاء، قانونًا يسمح لروسيا بالإعلان عن الصحفيين والمدونيين وتصنيفهم بأنهم "عملاء أجانب".
وبحسب صحيفة "الجارديان" البريطانية، انتقد العديد القانون الجديد الذي وقعه بوتين، مضيفين :" هذا القانون الغامض سيمكن الكرملين من استهداف منقدي الحكومة، كما أنه سيقيد حركة الصحفيين".
وبموجب هذا القانون، سيتم إعلان وتصنيف الروس والأجانب الذين يعملون مع وسائل الإعلام أو يوزعون محتواها ويتلقون أموالًا من الخارج "عملاء أجانب "كما أن هذا القانون من المحتمل أن يعرص الصحفيين ومصادرهم إلى مسألة قانونية.
ومن جانبهم وصف الصحفيون ونشطاء حقوق الإنسان هذه الخطوة بأنها تكتيك مخيف لإيقاف المزيد من الانتقادات لحكومة بوتين، وحث أكثر من 60 صحفيا وكاتب ونشطاء بارزين الأسبوع الماضي، في خطاب مفتوح الرئيس فلاديمير بوتين على عدم توقيع القانون.
لكن الحكومة الروسية انتقدت بقسوة وسائل الإعلام الأجنبية الأخرى بسبب نشرها تقارير عن المظاهرات، بما في ذلك الإشارة إلى أنها قد تلغي اعتماد الصحيفة الألمانية " دويتشه فيله" لمشاركة خريطة للطريق المخطط له للاحتجاج غير المرخص به في أغسطس.
ناشر نيويورك تايمز يعلن ردوده على ترامب بشأن حرية الصحافة

ومن جانبه قال أليكسي فينيديكوف، رئيس تحرير محطة إذاعة "صدى موسكو الشعبية "، إن القانون كان جزئيًا بسبب احتجاجات الصيف والتي تعد الأكبر منذ سنوات، بسبب سيطرة الدولة على الانتخابات البلدية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: هذا المحتوى محمي من النسخ !!
إغلاق