اخبار المنوعات

«الإسكندرية للسينما الفرانكفونية».. فرنسا ضيف شرف الدورة الأولى



عقدت اللجنة العليا لمهرجان الإسكندرية للسينما الفرانكفونية، برئاسة الكاتب الكبير محمد سلماوى، اجتماعًا لوضع ملامح الدورة الأولى للمهرجان، والتى ستقام خلال الفترة من 12 حتى 17 يونيو 2020،

وقررت اللجنة تشكيل مجلس إدارة المهرجان، برئاسة الفنان الكبير سمير صبرى، ولجان المهرجان المختلفة، واختيار فرنسا لتكون ضيف شرف الدورة الأولى وتخصيص برنامج يضم مجموعة من الأفلام، تمثل المراحل التى مرت بها على مدار تاريخها الطويل، بالإضافة الى تكريم أحد نجومها البارزين.

من جانبه، أوضح الكاتب الكبير محمد سلماوى أن المهرجان يمثل إضافة وأهمية على جميع المستويات السينمائية والسياحية والسياسية، خاصة أن مصر من أوائل الدول التى انضمت إلى المنظمة الفرانكفونية وترأسها أحد المصريين العظماء، وهو الراحل الدكتور بطرس غالى.

وقال: «إن المهرجان مؤهل لملء فراغ سينمائى موجود فى المنطقة نتيجة سيطرة لون سينمائى واحد على شاشات العرض، وإن اختيار الإسكندرية لإقامته بها بسبب أنها مدينة كوزمو بوليتان، وكانت اللغة الفرنسية منتشرة فيها بشكل كبير، كما أنها أول مدينة استقبلت عروضًا سينمائية منذ ما يقرب من 124 عامًا». ومن جانبه، أكد الفنان الكبير سمير صبرى أن إدارة المهرجان قامت بمخاطبة منظمة الفرانكفونية والعديد من الجهات التى تنتمى إليها وأبدت جميعها ترحيبًا شديدًا بإدراج المهرجان على أجندة فعالياتها، خاصة أنه يأتى مواكبًا لاحتفال المنظمة بيوبيلها الذهبى فى العام المقبل.

جدير بالذكر أن اللجنة العليا للمهرجان تضم نخبة من المبدعين الكبار فى شتى المجالات الفنية والإعلامية، منهم الدكتورة هدى وصفى، مؤسس مسرح الهناجر للفنون، أستاذة الأدب الفرنسى بجامعة عين شمس.

المصدر: المصري اليوم

زر الذهاب إلى الأعلى
error: هذا المحتوى محمي من النسخ !!